أسعار الذهب اليوم في مصر .. وعيار 21 يعاود الهبوط ويخسر 15 جنيهًا

عيار 18 يسجل 2653 جنيهًا

أسعار الذهب اليوم في مصر .. وعيار 21 يعاود الهبوط ويخسر 15 جنيهًا
عمر سالم

عمر سالم

2:39 م, السبت, 30 مارس 24

تراجعت أسعار الذهب اليوم في مصر السبت 30-3-2024 في بداية التداولات اليومية بسوق الصاغة ، بعد أن استفادت من صعود سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى عودة سعر صرف الدولار إلى الارتفاع التدريجي في البنوك الرسمية، بينما سيطر التذبذب على أسعار الذهب خلال معظم فترات تداول الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم في مصر

افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند 3110 جنيهات للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير 3095 جنيهًا بتراجع قدره نحو 15 جنيهًا للجرام.

فيما انخفض أيضًا سعر الجنيه الذهب الي 24760 جنيهًا في سوق الصاغة ، فيما بلغ عيار 18 نحو 2653 جنيهًا للجرام

وقد ارتفع الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي بمقدار 95 جنيها ليسجل ارتفاع بنسبة 3.1% حيث أغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 3115 جنيها للجرام وكان قد افتتح تداولات الأسبوع الماضي عند المستوى 3020 جنيها للجرام.

السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر الذهب خلال الأسبوع الماضي كان عودة سعر صرف الدولار إلى الارتفاع في البنوك الرسمية ليصل متوسط السعر عند نهاية الأسبوع إلى 47.45 جنيه لكل دولار بعد أن كان متوسط سعر الصرف بداية الأسبوع الماضي عند 46.75 جنيه لكل دولار.

من جهة أخرى اكتسب سعر الذهب بعض الزخم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي لتسجيل مستوياته تاريخية جديدة و خلال معظم فترات الأسبوع الماضي سيطر التذبذب على تداولات الذهب بعد أن فشل السعر في اختراق المستوى 3150 جنيه للجرام الذي يمثل مقاومة سعرية حالياً بينما استمر السعر في التذبذب حول المستوى 3100 جنيه للجرام.

الفترة الأخيرة شهدت عودة الطلب المحلي إلى التزايد على الذهب بشكل تدريجي مع اقتراب فترة الأعياد وموسم الزواج والحفلات، ومن المتوقع أن يتزايد الطلب خلال الفترة القادمة على الذهب وقد يعمل هذا على ارتفاع أسعاره بشكل ملحوظ نظراً لأن الذهب يسعر حالياً على سعر صرف دولار تحوطي أعلى من السعر الرسمي في البنوك.

من جهة أخرى تستقر الأسواق المحلية في ظل تزايد التمويلات الدولارية لمصر خلال الفترة الأخيرة، مما يخلق استقرار في سعر الصرف وبالتالي في أسعار السلع بشكل عام ومنها الذهب.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي لتسجل أعلى مستوى تاريخي جديد وذلك في ظل تزايد الطلب على الملاذ الآمن، بالإضافة إلى توقعات الأسواق بتوجه الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي مستوى تاريخي جديد عند 2236 دولارا للأونصة، ليقترب السعر من المستهدف عند 2250 دولار للأونصة، منذ بداية شهر مارس اكتفى الذهب بالتصحيح العرضي بعد كل ارتفاع وكل قمة سعرية يكونها، ليستمر في موجته الصاعدة القوية لتحقيق المزيد من المستويات التاريخية.

اغلاق الذهب خلال الأسبوع الماضي جاء إيجابي بشكل قد يدفعه إلى تسجيل المزيد من المكاسب، وقد يفتتح السعر على فجوة سعرية مع بداية تداولات الأسبوع القادم بسبب صدور بيانات مهمة أثناء عطلة الأسواق يوم أمس الجمعة.

أما عن السعر المحلي فأغلق سعر الذهب المحلي تداولات الأسبوع الماضي فوق المستوى 3100 جنيه للجرام عيار 21 بعد تذبذب كبير حوله، حيث يحاول السعر تكوين قاعدة حول هذا المستوى لتجميع الزخم الكافي لاختراق مستوى المقاومة 3150 جنيها للجرام واستهداف المستوى 3200 ثم 3300 جنيه للجرام.

استكمال صعود الذهب خلال الفترة القادمة يتطلب الاستقرار فوق المستوى 3100 جنيه للجرام ثم اختراق المستوى 3150 جنيها للجرام، وفي حال استمر سعر صرف الدولار في الارتفاع التدريجي قد يتمكن الذهب من ذلك خلال الأيام القادمة.