أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يقفز 40 جنيها

الجنيه الذهب يسجل 25040 جنيها

أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يقفز 40 جنيها
عمر سالم

عمر سالم

2:19 م, الجمعة, 29 مارس 24

شهدت أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 29-3-2024 ارتفاعا ملحوظا بشكل قوي في بداية تداولات سوق الصاغة اليوم مدعومة بصعود سعر الأوقية لأعلي مستوي بتاريخها في بورصة المعادن الدولية.

وأغلق سعر الذهب أمس تعاملاته عند مستوي 3090 جنيها بعد هبوط ليعاود الارتفاع خلال الجلسة اليوم ليستمر التذبذب في تحركات السوق المحلي بسبب التغيرات في سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك.

أسعار الذهب اليوم في مصر 

وقفز سعر الذهب عيار 21 الأكثر بيعا وقت كتابة التقرير إلى مستوي 3130 جنيها بارتفاع 40 جنيها للجرام.

وقد يواصل السعر الصعود اليوم بدعم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، ولكن استكمال الصعود يتطلب الاستقرار فوق هذا المستوى واختراق 3150 جنيها للجرام ليصل لمستهدفاته عند 3200 ثم 3300 جنيه للجرام.

فيما صعد سعر الجنيه الذهب في مصر إلى مستوي 25040 جنيها بدون أى رسوم أخري.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي مستوى تاريخيا جديدا خلال تداولات أمس الخميس، وذلك قبل أن يتوقف التداول على السلع في الأسواق المالية العالمية بسبب عطلة في الأسواق اليوم الجمعة، وذلك على الرغم من صدور بيانات التضخم الهامة عن الولايات المتحدة اليوم. 

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي لتسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2236 دولار للأونصة بعد أن ارتفع السعر يوم أمس بنسبة 1.7% حيث افتتح جلسة أمس عند 2194 دولار للأونصة وأغلق التداولات عند المستوى 2233 دولارا للأونصة.

ومع هذا المستوى التاريخي يكون الذهب قد ارتفع هذا الأسبوع بنسبة 3.1% ويكون قد سجل أعلى ارتفاع شهري منذ يوليو 2020 خلال تداولات شهر مارس بنسبة 9.2% وخلال الربع الأول بأكمله ارتفع الذهب بنسبة 8.3%.

السبب الرئيسي وراء الارتفاع القياسي في أسعار الذهب يوم أمس هو تزايد الإقبال على الذهب كملاذ آمن قبل بدء الأسواق لعطلة نهاية أسبوع طويلة قد يحدث خلالها العديد من التطورات في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية، مما دفع المحافظ المالية إلى شراء الذهب.

وتتوقف أسواق السلع العالمية اليوم بسبب العطلة وبالرغم من هذا تصدر بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المؤشر المفضل للتضخم لدى البنك الفيدرالي الأمريكي.

بالإضافة إلى هذا يتحدث اليوم رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول وتنتظر الأسواق أية تلميحات بشأن مستقبل السياسة النقدية وأسعار الفائدة. ولكن قد يكون التأثير على الأسواق شبه معدوم اليوم على أن يبدأ التأثير مع بداية تداولات الأسبوع المقبل.

الارتفاع الكبير في أسعار الذهب يوم أمس جاء على الرغم من قوة الدولار الأمريكي الذي ارتفع أمام سلة من العملات الرئيسية ليسجل أعلى مستوى منذ 6 أسابيع لتستقر تداولات مؤشر الدولار الأمريكي فوق المستوى 104.00.

الذهب يجد دعم قوي من استمرار المخاوف الجيوسياسية المستمرة في النمو والمتوقع أن تستمر حتى انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى هذا إذا بدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة في يونيو المقبل كما تشير توقعات الأسواق بنسبة احتمال 60% فسوف تنخفض عائدات السندات، مما يجعل الذهب ملاذا آمنا أكثر.