أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يرتفع 30 جنيها للجرام

عيار 18 يسجل 2546 جنيهًا

أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يرتفع 30 جنيها للجرام
عمر سالم

عمر سالم

2:02 م, الجمعة, 15 مارس 24

ارتفعت مجددًا أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 15-3-2024، في ظل استقرار الأوضاع المحلية والتراجع التدريجي في سعر صرف الدولار بالبنوك الرسمية، الأمر الذي قلل من تسعير الذهب، خاصة في ظل تراجع الطلب الحالي على الذهب.

أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 15-3-2024

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الجمعة بقيمة 30 جنيهًا، بعد أن بدأ التداولات عند مستوى 2940 جنيهًا للجرام، ليتداول عند 2970 جنيهًا، وقت كتابة التقرير.

كما ارتفع سعر الجرام عيار 18 ليصل إلى 2546 جنيهًا، وصعد سعر الجنيه الذهب في مصر إلى مستويات 23760 جنيهًا، بزيادة قدرها 240 جنيهًا.

شهدت الفترة الأخيرة استقرار سعر الصرف وتراجعًا تدريجيًّا لسعر الدولار بالبنوك، في ظل اختفاء السوق الموازية، وهو الأمر الذي وفّر هدوءًا كبيرًا في تعاملات الذهب، رغم استمرار التحوط في التسعير؛ ولكن بفارق ضعيف.

وشهد الذهب تراجعًا في الطلب عليه منذ بداية شهر رمضان، مع توقع عودة الطلب الموسمي إلى الارتفاع خلال النصف الثاني من الشهر، بالتزامن مع فترة الأعياد.

من جهة أخرى، تم الإعلان عن العديد من التمويلات الدولارية المتوجهة إلى مصر، سواء قرض صندوق النقد الدولي الذي وصلت قيمته إلى 8 مليارات دولار، أو تمويل الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 مليارات دولار أخرى، ليضاف إلى التمويل الذي حصلت عليه الحكومة من صفقة الاستثمار في رأس الحكمة.

وقد أشار رئيس الوزراء إلى أن الطلب على الدولار بدأ يتراجع وفقًا للبنك المركزي، وذلك بعد الإتاحة التي سمحت بها البنوك للإفراج عن البضائع من الجمارك، بما يصل إلى 3 مليارات دولار خلال الأيام الماضية.

وأوضح رئيس الوزراء أيضًا أن حجم التدفقات الدولارية من العاملين في الخارج أو التنازل عن الدولار بالبنوك ومكاتب الصرافة في تزايد، وتعمل الحكومة على وضع خطة لسداد التزامات الشركاء التجاريين.

وساعدت هذه العوامل على عودة الثقة إلى الأسواق ليحقق هذا الثقة في أسواق الذهب، مما قد يدفعه إلى التحرك وفقًا للعرض والطلب، وهو ما ساهم في تراجعه خلال الأيام الأخيرة.

أما سعر الذهب المحلي فهو مرشح لمزيد من الهبوط بعد أن كسر مستويات الدعم المهمة عند 3100 و3000 جنيه للجرام، ويستهدف الآن مستوى 2800 جنيه، وفي حال كسر هذا المستوى بشكل ناجح سيستهدف مستوى 2650 جنيهًا للجرام.