أسعار الذهب اليوم في مصر تواصل اشتعالها.. عيار 21 يسجل 2495 جنيها 

عيار 18 سجل 2134 جنيها للجرام

أسعار الذهب اليوم في مصر تواصل اشتعالها.. عيار 21 يسجل 2495 جنيها 
عمر سالم

عمر سالم

2:09 م, الثلاثاء, 24 أكتوبر 23

اشتعال مستمر شهدته أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 24-10-2023 بالتزامن مع ظل تماسك أسعار الأونصة العالمية بالإضافة إلى تزايد التوترات في السوق المحلية بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية والمخاوف من حرب غزة. 

وترصد المال في التقرير التالي أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 24-10-2023

سعر جرام الذهب عيار 24

ارتفع صباحا سعر جرام الذهب عيار 24 ليسجل 2846 جنيها بدون مصنعية 

سعر جرام الذهب عيار 21

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات الثلاثاء عند المستوى 2495 جنيه للجرام وقت كتابة التقرير غير شامل المصنعية

سعر جرام الذهب عيار 18

قفز بشكل ملحوظ سعر الذهب عيار 18 ليبلغ صباحا نحو 2134 جنيها للجرام.

محليا ارتفع سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الى مستويات 19920 جنيه للجرام. 

أسعار الذهب المحلي مستمرة في محاولات الوصول إلى المستوى 2500 جنيه للجرام واختراقه في ظل استمرار ارتفاع الطلب على الدولار في السوق الموازية مما تسبب في ارتفاع سعر صرفه مقابل الجنيه، وهو السعر الذي يتم تسعير الذهب به. 

من جهة أخرى نجد أن الطلب على الذهب قد عاد إلى التزايد بشكل عام في ظل المخاوف المتسمرة من مستقبل الاقتصاد المصري خاصة بعد تخفيض تصنيفه الائتماني من قبل مؤسستي موديز وستاندرد آند بورز خلال شهر أكتوبر الجاري. 

وعن التطورات في سوق الذهب في مصر، قام البنك المركزي المصري يوم أمس بالموافقة على استثناء عمليات تصدير المشغولات الذهبية من القرار الخاص بتوريد حصيلة التصدير خلال 7 أيام من تاريخ الشحن، ليصبح متاح عمليات التوريد خلال 30 يوم.

 يذكر ان المركزي المصري قد قام في ديسمبر من عام 2022 بإصدار قرار بخفض فترة توريد حصيلة تصدير الذهب سواء نقداً أو ذهباُ إلى 7 أيام مستثني عمليات تصدير الذهب بغرض التصنيع في الخارج ثم إعادة استيراده، وعمليات استيراد الذهب الخام لتصنيعه محلياً ثم إعادة تصديره. 

وقالت مصادر إن رئاسة الوزراء في طريقها إلى الموافقة على مد مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمارك والتي من المقرر لها الانتهاء في 10 نوفمبر القادم، وذلك استجابة لمطالبات الجهات المعنية بصناعة الذهب بمد المبادرة لستة أشهر جديدة تنتهي في مايو 2024. 

ساهم إلغاء مجلس الوزراء للجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة، على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج في زيادة المعروض في الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، حيث سمح بدخول 2 طن من الذهب منذ بداية المبادرة في 11 مايو وحتى 24 سبتمبر الماضي. 

الارتفاع الأخير في أسعار الذهب المحلي يرجع إلى ارتفاع سعر الأونصة عالمياً بسبب الطلب على الملاذ الآمن المتزايد بعد بداية الحرب بين فلسطين والكيان الصهيوني.

وفي تصريح عن أحد أعضاء شعبة الذهب أفاد أن الطلب على السبائك والعملات الذهبية قد ارتفع مؤخراً وأصبح يمثل 60% من مبيعات الذهب مقارنة مع مبيعات المشغولات الذهبية التي تمثل 40%، وذلك أن النصف الأول من العام كان يشهد مبيعات للسبائك والعملات الذهبية بنسبة 70% مقابل 30% للمشغولات الذهبية. 

من جهة أخرى نجد أن مشتريات المصريين من الذهب قد ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 46.3% لتتجاوز 33.5 طن مقارنة مع 22.9 طن خلال النصف الأول من عام 2022 وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي. 

يرجع هذا إلى إقبال المواطنين على شراء الذهب لمخزن للقيمة لمواجهة التضخم الذي سجل مستويات تاريخية بالإضافة إلى التوقعات المستمرة بانخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار للمرة الرابعة.