أسعار الذهب اليوم في مصر تشتعل.. وعيار 21 يقفز 70 جنيهًا

الجنيه الذهب يربح 560 جنيهًا

أسعار الذهب اليوم في مصر تشتعل.. وعيار 21 يقفز 70 جنيهًا
عمر سالم

عمر سالم

2:51 م, الأثنين, 25 مارس 24

قفزت أسعار الذهب اليوم في مصر الإثنين 25-3-2024 في تعاملات سوق الصاغة على خلفية تحرك سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك اليوم ، بعد حالة من الاستقرار منذ بداية تداولات الأسبوع، وذلك بعد التذبذب الذي شهدته خلال الأسبوع الماضي، بسبب حركة سعر أونصة الذهب العالمي وتسجيله مستويات قياسية جديدة.

أسعار الذهب اليوم في مصر

افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الإثنين عند المستوى 3030 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3100 جنيه للجرام، بارتفاع 70 جنيهًا.

كما صعد سعر الجنيه الذهب في مصر إلى مستويات 24800 جنيه بارتفاع قدره 560 جنيهًا.

الفترة الحالية تشهد استمرار التراجع التدريجي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية ليتداول اليوم عند متوسط سعر 47.40 جنيه لكل دولار، وهو الأمر الذي يخلق هدوءا في تحركات الذهب ويحد من قدرته على الارتفاع.

الجدير بالذكر أن الذهب يتم تسعيره حالياً بسعر صرف تحوطي للدولار أعلى من سعر الصرف الرسمي، ولكن التغيرات في حركة سعر تظل معتدلة بدون حركات عنيفة مما يدل على تراجع المضاربة على السعر في الأسواق.

من جهة أخرى تستقر الأسواق المحلية في ظل تزايد التمويلات الدولارية لمصر خلال الفترة الأخيرة مما يخلق استقرارا في سعر الصرف وبالتالي في أسعار السلع بشكل عام ومنها الذهب.

وفي سياق منفصل قامت مؤسسة فيتش سوليوشنز للأبحاث بتخفيض توقعات النمو للناتج المحلي الإجمالي في مصر خلال العام المالي الحالي 2023 – 2024 ليصبح عند 4.2% من توقعاتها السابق 4.4%، بسبب تداعيات عدوان الكيان الصهيوني على غزة وما لهذا من تأثير سلبي على الاستثمارات.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

تشهد سعر أونصة الذهب تذبذب خلال تداولات اليوم الاثنين مع بداية الأسبوع وذلك في ظل توقعات الأسواق بقيام الفيدرالي بخفض الفائدة في يونيو وفي نفس الوقت تماسك مستويات الدولار مما يدفع السعر إلى تحركات عرضية في انتظار عدد من البيانات الهامة هذا الأسبوع لتمثل حافز جديد لحركة الذهب القادمة.

افتتح سعر أونصة الذهب العالمي تداولات الأسبوع لتشهد استقرار السعر فوق منطقة الدعم الرئيسي 2150 – 2145 دولار للأونصة الأمر الذي يبقي فرص الصعود متاحة أمام الذهب، ولكن يميل السعر إلى التحركات العرضية الأمر الذي قد يبقي عند هذه المنطقة في انتظار حافز مناسب في الأسواق.

يظل الذهب بحاجة إلى تصحيح سلبي صحي حتى يستطيع تجميع زخم صعود كافي، ولكن تمسك قوى الشراء بالذهب وانخفاض عمليات البيع لجني الأرباح تحد من انخفاض السعر، الأمر الذي قد يدفع السعر إلى بعض التحركات العرضية بهدف التصحيح، بينما توجد مستهدفات التصحيح عند 2120 و 2100 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

استقر سعر الذهب المحلي فوق المستوى 3000 جنيه للجرام عيار 21 منذ بداية الأسبوع، وذلك بعد تذبذب كبير خلال الأسبوع الماضي دفعه لتسجيل أعلى مستوى عند 3150 جنيها للجرام، ولكنه تراجع بشكل سريع من هذه المستويات.

الجدير بالذكر أن استمرار التراجع التدريجي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بالإضافة إلى تراجع الطلب المحلي حالياً يساهم بشكل كبير في الحد من فرص ارتفاع سعر الذهب ويزيد من فرص التذبذب.