أسعار الذهب العالمية قرب أعلى مستوى في أسبوعين مع تنامى الطلب

محلل: من المرجح أن يجد الذهب المزيد من الشراء الباحث عن الملاذ

أسعار الذهب العالمية قرب أعلى مستوى في أسبوعين مع تنامى الطلب
أحمد فراج

أحمد فراج

11:30 ص, الأربعاء, 18 أغسطس 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء مقتربة من أعلى مستوى في أسبوعين، إذ تعزز الطلب على المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا بفعل تنامي المخاوف حيال السلالة دلتا سريعة الانتشار من كوفيد-19 وأثرها الاقتصادي، بحسب وكالة رويترز.

صعود أسعار الذهب في المعاملات الفورية

وصعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1792.42 دولار للأوقية بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ السادس من أغسطس عند 1795.25 دولار في الجلسة السابقة.

وتقدمت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة  0.3 % إلى 1793.50 دولار.

محلل: من المرجح أن يجد الذهب المزيد من الشراء الباحث عن الملاذ

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق المعني بمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا “المشكلة الأبرز هي السلالة دلتا وما إذا كانت ستؤثر بشكل ملموس على التعافي العالمي، في هذا الوضع، من المرجح أن يجد الذهب المزيد من الشراء الباحث عن الملاذ.

“لكن الذهب يواجه صعوبات لتجاوز مستويات المقاومة الفنية الكبيرة بين 1800 و1850 دولارا، مصير الذهب ستقرره لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالى وما إذا كانت ستلمح إلى خفض وشيك للتحفيز في سبتمبر”.

معنويات المخاطرة ضعيفة في الأسواق المالية الأوسع نطاقا

وما زالت معنويات المخاطرة ضعيفة في الأسواق المالية الأوسع نطاقا، فيما تحوم الأسهم الآسيوية قرب أدنى مستوياتها منذ بداية العام في الوقت الذي تجتاح فيه السلالة دلتا المنطقة.

ومما عزز الإشارات على تباطؤ الاقتصاد، انخفضت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يوليو.

ويترقب المستثمرون الآن محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى بشأن السياسات الذي انعقد في يوليو، والمقرر نشره في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لاستقاء مؤشرات عن خطط البنك المركزي الأمريكي لخفض سياسات التحفيز.

الفضة تربح 0.5%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.5 % إلى 23.75 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 1.1 % إلى 1008.60 دولار.

وصعد البلاديوم 1.7 % إلى 2532.18 دولار، لينتعش من أدنى مستوى في نحو شهرين والذي سجله أمس الثلاثاء.

في مذكرة صدرت في نهاية الأسبوع الماضي، نصح بنك يو بي إس  المستثمرين بإعادة النظر في استحواذاتهم من الذهب في ظل تعافي الاقتصاد العالمي وخاصة في ظل توقعات ارتفاع الدولار العام المقبل، مما سيضر بقيمة الذهب.

اكتسب الذهب قوته خلال الأسبوع الماضي، بعد هبوطه نتيجة أرقام التوظيف الأمريكية المشجعة.

وسيفحص المستثمرون خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، هذا الأسبوع، بالإضافة إلى انتظارهم لأحدث إحاطة للبنك المركزي، وسيتابعون كل ذلك؛ بحثًا عن أدلة على تغيير محتمل في سعر الفائدة، والذي قد يكون له تأثير كبير على سوق الذهب.

قال يو بي إس إن “الرسالة يجب أن تكون: إذا كان لديك موقف تكتيكي، أخرج منه؛ وإذا كان لديك موقع استراتيجي، فقم بتغطيته”. مضيفًا أنه في ظل عالم يتعافى، لماذا تحرص على امتلاك ملاذ آمن! خاصة وأن التعافي سيدفع سوق الذهب للأسفل.

يو بي إس: أسعار الذهب قد تنخفض إلى 1600 دولار للأوقية

وفي هذا السياق، يقدر البنك أن أسعار الذهب يمكن أن تنخفض إلى 1600 دولار للأوقية، أو سيفقد ما يقرب من 10% من الأسعار الحالية.

ولا يعد هذا الموقف موحدًا بالنسبة إلى جميع البنوك، فليست كل البنوك متشائمة للغاية بشأن المعدن الأصفر.

على سبيل المثال، ما زال بنك جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار الذهب نحو 2000 دولار بنهاية العام.