أسعار الذهب العالمية تنتعش مع تحول اهتمام المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية

ارتفاع أسعار الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة

أسعار الذهب العالمية تنتعش مع تحول اهتمام المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:16 ص, الثلاثاء, 13 يوليو 21

شهدت أسعار الذهب انتعاشا فى الأسواق العالمية لتستقر داخل نطاق ضيق اليوم الثلاثاء، مع تحول اهتمام المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية التي قد تلقي مزيدا من الضوء على التسلسل الزمني لتشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالى لأسعار الفائدة، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.1 % إلى 1808.24 دولار للأوقية (الأونصة).

ارتفاع أسعار الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة

وارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2% إلى 1809.10 دولار، واستقر مؤشر الدولار إلى حد بعيد أمام منافسيه.

وبعد صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، يتحول الاهتمام لاحقا لشهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى جيروم بأول أمام الكونجرس يومي الأربعاء والخميس بشأن كيفية التعامل مع بيانات التضخم.

الفضة تربح 0.1%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% إلى 26.20 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 0.5% إلى 2841.09 دولار، ولم يطرأ تغير على البلاتين عند 1118.51 دولار.

وسجل الذهب مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي يوم الجمعة، وعاد إلى مستوى الدعم الحاسم عند 1,800 دولار.

لكن النظرة المستقبلية لعشاق المعدن الأصفر ظلت مشوشة، مع عدم اليقين بشأن المدة التي سيستغرقها التضخم في الولايات المتحدة لتسريع مكاسبه.

استقرت العقود الآجلة للذهب في الشهر الأول في كومكس بنيويورك عند 1,810.60 دولار، بزيادة 10.40 دولار، أو 1.5% خلال اليوم.

اكتسبت العقود الآجلة القياسية للذهب حوالي 40 دولارًا، أو 2.3%، منذ إغلاقها الأسبوعي السلبي الأخير قبل أربعة أسابيع، عندما تراجعت أيضًا إلى أدنى مستوى لها في شهرين عند 1761.20 دولارًا.

كان ارتفاع الذهب يوم الجمعة مدفوعا بضعف الدولار وارتفاع السندات التي دفعت عوائد سندات الخزانة للانخفاض.

تعمل كل من العملة والعائدات الأمريكية في وضع معاكس للمعدن الثمين.

محلل: يستقر الذهب مؤقتًا فوق المستوى النفسي 1800 دولار

قال إد مويا، رئيس قسم الأبحاث الأمريكية في شركة OANDA للسمسرة عبر الإنترنت: “يستقر الذهب مؤقتًا فوق المستوى النفسي 1800 دولار وهذا قد يفتح الباب أمام انتعاش أقوى الأسبوع المقبل”.

ومع ذلك، لم يكن هناك يقين بشأن مدى تأثير الاتجاهات التضخمية الحالية في الولايات المتحدة على الذهب، والذي يُصنف عمومًا على أنه تحوط ضد ارتفاع ضغط الأسعار، على حد قول مويا.

وقال “المستثمرون سينتظرون عن كثب تقرير التضخم يوم الثلاثاء وبدء موسم الأرباح”، في إشارة إلى تحديث يونيو لمؤشر أسعار المستهلك، الذي وصل إلى أعلى مستوى في 13 عامًا عند 5% في 12 شهرًا حتى مايو.

منذ يناير، كان الذهب في طريق صعب بدأ بالفعل في أغسطس من العام الماضي، عندما تجاوز مستويات قياسية فوق 2000 دولار وتعرج لبضعة أشهر قبل أن يتعثر في اضمحلال نظامي من نوفمبر، عندما تم الإعلان عن فعالية الانتشار الأول للقاح كوفيد-19.

في مرحلة ما، سجل الذهب قاعًا قريبًا من 11 شهرًا عند أقل من 1674 دولارًا.

بعد أن بدا وكأنه كسر تلك الموجة القاتمة مع الارتداد إلى 1,905 دولارات في مايو، شهد الذهب جولة جديدة من البيع على المكشوف أعادته إلى مستويات 1,800 دولار قبل الحديث عن التشديد النقدي من قبل الاحتياطي الفيدرالي مما أدى إلى انخفاضه إلى مستوى 1700 دولار.

أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه يتوقع زيادتين قبل عام 2023 ستجعل أسعار الفائدة في نطاق 0.5% إلى 0.75% من أدنى مستوى منخفض للغاية في حقبة الوباء الحالية من صفر إلى 0.25%.