أسعار الذهب العالمية تنتعش قليلا بفعل بيانات الوظائف الأمريكية

مكاسب المعدن جاءت محدودة في ظل استعدادات بريطانيا لتصبح أول دولة تستخدم لقاح فايزر/بيونتك

أسعار الذهب العالمية تنتعش قليلا بفعل بيانات الوظائف الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

9:59 ص, الأثنين, 7 ديسمبر 20

شهدت أسعار الذهب انتعاشا متواضعا فى السوق العالمية اليوم الاثنين، حيث دعمت بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية الآمال بشأن مزيد من التحفيز المالي، بيد أن التفاؤل بشأن نشر لقاحات للوقاية من فيروس كورونا كبح المكاسب، بحسب وكالة رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب الفورية  0.2 %

وصعدت أسعار الذهب الفورية  0.2 % إلى 1841.93 دولار للأوقية (الأونصة) .

وارتفعت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.2 % لتسجل 1844.20 دولار.

وقال ستيفن إينس، كبير مخططي السوق العالمية لدى أكسي للخدمات المالية، “تباطؤ نمو الوظائف وتشديد قواعد حركة الأفراد يذلل كثيرا العقبات التي تعترض طريق إجراءات من الكونجرس” الأمريكي.

كانت بيانات صدرت الجمعة الماضية أظهرت أقل قدر من الوظائف الجديدة خلال ستة أشهر بالاقتصاد الأمريكي في نوفمبر، وهو ما انعمس على أسعار الذهب عالميا.

واكتسبت محادثات حزمة جديدة لتخفيف تداعيات الجائحة زخما يوم الجمعة، إذ يعكف مشرعون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون حجمه 908 مليارات دولار.

ويعتبر الذهب أداة تحوط من التضخم الذي قد ينجم عن تحفيز ضخم.

مكاسب الذهب جاءت محدودة

غير أن مكاسب المعدن جاءت محدودة في ظل استعدادات بريطانيا لتصبح أول دولة تستخدم لقاح فايزر/بيونتك لمرض كوفيد-19 هذا الأسبوع.

وبالنسبو للمعادن الأخرى ، خسرت الفضة 0.1 % إلى 24.15 دولار للأوقية وانخفض البلاتين 1% إلى 1044 دولارا، بينما ارتفع البلاديوم 0.7 % إلى 2359.05 دولار للأوقية.

تحاول أسعار الذهب استعادة مستوى المقاومة الهام عند مستوى 1,850 دولار للأوقية

 تحاول أسعار الذهب استعادة مستوى المقاومة الهام عند مستوى 1,850 دولار للأوقية. لو اخترقت أسعار الذهب هذا المستوى ستتمكن من الانطلاق لمستوى 1,925 دولار، وفق محللين. ولكن أوضح موقع كيتو ما سيحدث أولًا.

بدأت أسعار الذهب شهر ديسمبر بقوة، لتستعيد مستويات 1,800 دولار للأوقية، التي فقدتها بنهاية شهر نوفمبر. وأغلق الذهب تعاملات الجمعة عند سعر 1,837 دولار للأوقية، بارتفاع 3% للأسبوع.

وتتلقى أسعار الذهب دعمًا من تراجع مؤشر الدولار الأمريكي مع آمال حزمة التحفيز، وارتفاع معدلات الإصابة لمستويات قياسية بالولايات المتحدة.

والأسبوع المقبل، ربما تخترق أسعار الذهب مستوى 1,850 دولار للأوقية، وفق بيتر هوج، مدير التداول للمعادن في كيتكو.

وقال هوج يوم الجمعة: “مستوى 1,775 دولار كان خط الدعم الأقوى خلال تصفية الأسبوع الماضي، ولم تكسر أسعار الذهب هذا المستوى. وعلى جهة الاقتصاد الكلي، كانت التطورات داعمة للارتفاع.

 ومن ناحية فنية، كان مستوى 1,850 دولار مستوى دعم قوي، لذا ربما يواجه السوق مشكلة في اختراقه بعد التحول لمستوى مقاومة. واختبر سعر الذهب هذا المستوى مرتين الأسبوع الماضي، لذا من الطبيعي أن ننتظر اختبارًا مرة أخرى قبل الاختراق.”

يقول هوجى أن تحركات أسبوع عيد الشكر غير مبررة، ولهذا ارتفع سعر الذهب بقوة خلال الأسبوع الماضي مع بداية ديسمبر.

وبدأ المتداولون جني الأرباح، وزيادة رأس المال، توقعًا لرفع بايدن الضرائب. ولكن التحركات للأسفل لم تكن مبررة. وما إن اخترق سعر الذهب مستوى 1,800 دولار، بدأت نظم خوارزميات التداول بإصدار أوامر بيع، بما دفعه نحو مزيد من الانخفاض.”