أسعار الذهب العالمية تصعد مع تراجع الدولار وانخفاض عائد السندات

ارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 2.23%

أسعار الذهب العالمية تصعد مع تراجع الدولار وانخفاض عائد السندات
أحمد فراج

أحمد فراج

2:10 م, الخميس, 21 مارس 24


شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الخميس لتصعد إلى مستوى قياسي ، بالتزامن مع انخفاض الدولار الأمريكي وعائدات السندات الأمريكية بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، بحسب وكالة رويترز.

وتقدمت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بنحو 1% إلى 2207 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند 2222 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 2.23% إلى 2209 دولار للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.15% إلى 102.895 نقطة.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة أمس ، لكن صناع السياسة النقدية أشاروا إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفضها بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024.

وقال رئيس المركزى الأمريكى جيروم باول إن قراءات معدل التضخم المرتفعة الأخيرة لم تغير “القصة” الأساسية بشأن تراجع ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة.

وأكد جيروم باول عزم صناع السياسة النقدية على خفض أسعار الفائدة قبل نهاية هذا العام، مع توقع استمرار النمو الاقتصادي. ومن جانبه، أبقى المركزي الأمريكي على توقعاته لمعدل التضخم عند 2.4% خلال العام الجاري، في حين رفع توقعاته للتضخم الأساسي إلى 2.6%، مقارنة بتوقعات سابقة كانت عند 2.4%.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في KCM Trade، في مذكرة: “مع احتفاظ باول بثلاثة تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام، انخفضت عوائد السندات والدولار الأمريكي، مما فتح طريقًا صعوديًا لسعر الذهب”.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 25.63 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 1.2 % إلى 917.60 دولارا وصعد البلاديوم 1.2 % إلى 1033.56 دولارا.