أسعار الذهب العالمية ترتفع وسط ترقب لبيانات التوظيف الأمريكية

هبطت أسعار الذهب 0.1 % منذ بداية الأسبوع.

أسعار الذهب العالمية ترتفع وسط ترقب لبيانات التوظيف الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

12:44 م, الجمعة, 2 يوليو 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الجمعة، إذ تعززت جاذبيته بفعل المخاوف المحيطة بانتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا، بينما يترقب المستثمرون بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية إذ أنها قد تؤثر على توقيت تحول موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالى حيال السياسات، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1778.52 دولار للأوقية (الأونصة).

 وهبطت أسعار الذهب 0.1 % منذ بداية الأسبوع.

صعود أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة

وتقدمت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة  0.1 % إلى 1778 دولارا.

وقالت مارجريت يانج الإستراتيجية لدى ديلي فيكس “انتشار سلاسة دلتا يدعم الذهب إذ أنه قد يرجئ تعافي الاقتصاد…(لكن) التوقعات في الأمد المتوسط تظل تميل إلى الانخفاض… بسبب أننا محاطون ببدء دورة تقليص”.

وتسببت سلالة دلتا الأشد عدوى من فيروس كورونا في تراجع دول في آسيا وأوروبا عن خطط إعادة الفتح، بينما قال البيت الأبيض إنه سيرسل فرقا خاصة للبؤر الساخنة في أنحاء البلاد لمكافحة العدوى.

التركيز الآن على بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية

والتركيز الآن على بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق، والتي من المرجح أن تظهر زيادة 690 ألف وظيفة الشهر الماضي وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

وقالت يانج إن زيادة بواقع مليون أو أكثر في التقرير قد تسرع تقليص البنك المركزي الأمريكي للتحفيز وخطط زيادة أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات عدد العاملين في القطاع الخاص الأمريكي وطلبات إعانة البطالة الصادرة هذا الأسبوع أن سوق العمل يكتسب سرعة في ظل إعادة فتح الاقتصاد بالكامل.

ويستقر الدولار قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر مما يرفع تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

الفضة تربح 0.2 %

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.2 % إلى 26.07 دولار للأوقية، بينما ربح البلاتين 0.6 % إلى 1088.73 دولار.

وانخفض البلاديوم 0.1 % إلى 2762.16 دولار ويتجه صوب ثاني هبوط أسبوعي على التوالي.

وارتفع الذهب صباح اليوم الجمعة في آسيا، لكن المستثمرين تجنبوا الرهانات الكبيرة قبل إصدار بيانات التوظيف الأمريكية المهمة التي قد تؤثر على الموقف المتشدد الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن السياسة النقدية.

ارتفاع العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.18 % فى آسيا

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.18 % لتصل إلى 1780 دولارًا ، بعد انخفاضها بنسبة 0.2 % حتى الآن في الأسبوع الماضي.

وارتفع الدولار، الذي يتحرك عادة عكسيًا مع الذهب، يوم الجمعة نحو أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر.

اقترح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر أن خفض مشتريات الأصول بمقدار 10 مليارات دولار شهريًا قد يكون معقولًا وأضاف أنه يفضل بدء العملية في عام 2021، وفقًا لتقرير.

 هذا وقد واصل المستثمرون أيضًا استيعاب البيانات التي صدرت يوم الخميس والتي قالت إن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لمعهد إدارة التوريد (ISM) كان أقل بقليل من المتوقع 60.6 في يونيو وتم تقديم 364000 مطالبة إعانة أولية أقل من المتوقع خلال الأسبوع الماضي.

كما تراجعت عمليات التسريح في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في 21 عامًا في يونيو.

على جبهة التحفيز، وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على مشروع قانون النقل البري والبنية التحتية المائية بقيمة 715 مليار دولار يوم الخميس. تعد هذه الموافقة هي الخطوة الأولى نحو الموافقة على مشروع القانون، الذي يستهدف الكونجرس استكماله بحلول سبتمبر 2021.

ويراهن بعض المستثمرين الآن على أن عائدات السندات الحكومية الأمريكية ستظل منخفضة أو تستمر في الضعف في النصف الثاني من عام 2021.