أسعار الذهب العالمية ترتفع الأربعاء مع انتعاش الطلب بفعل انخفاض عائد السندات الأمريكية

تقدمت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1786.80 دولار للأوقية

أسعار الذهب العالمية ترتفع الأربعاء مع انتعاش الطلب بفعل انخفاض عائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:09 ص, الأربعاء, 21 أبريل 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، لتقترب من أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع الذي بلغته في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إذ ارتفع الطلب على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا بفعل تراجع عوائد الخزانة الأمريكية، بحسب وكالة رويترز.

صعود أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1786.80 دولار للأوقية

وتقدمت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1786.80 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما بلغت 1789.77 دولار أمس الإثنين وهو أعلى مستوياته منذ 25 فبراير.

وصعدت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.5% إلى 1786.90 دولار للأوقية.

محلل: انخفاض الدولار يدعم أسعار الذهب

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق لدى أواندا: “الدولار الأمريكي انخفض هذا الصباح، مما يدعم أسعار الذهب، في ظل استمرار زخم صعودي للذهب شهده أثناء الليل خلال التعاملات في آسيا”.

“بشرط بقاء عوائد الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات ضعيفة، يبدو أن الذهب يكتسب قوة لاختبار متوسط المتحرك في 100 يوم عند 1802 دولار للأوقية في الأيام القادمة”.

الدولار يسجل أدنى مستوى في نحو سبعة أسابيع مقابل منافسيه

واعترى الضعف مؤشر الدولار ليسجل أدنى مستوى في نحو سبعة أسابيع مقابل منافسيه، بينما نزلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات دون 1.6%، لتقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

ويترقب المتعاملون بالسوق الآن اجتماع البنك المركزي الأوروبي غدا الخميس للحصول على مزيد من الوضوح بشأن خطط التحفيز للتكتل. ومن المقرر أن يعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي اجتماعه بشأن السياسات الأسبوع القادم.

ويُعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم الذي قد يعقب تدابير التحفيز، لكن ارتفاع عوائد الخزانة محا بعض جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدا هذا العام.

الفضة تربح 0.9% إلى 26.09 دولار للأوقية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.9% إلى 26.09 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.9% إلى 2786.94 دولار، بينما صعد البلاتين 1% إلى 1199.03 دولار.

وفقا لمحللين بات الوقت مواتيا للذهب لتحقيق ارتفاعات نسبية وتجاوز مستويات الـ 1800 دولار للأوقية.

حيث تراجع العائد على السندات الأمريكية سالبا الدولار من أحد أهم عوامل الدفع التي حصل عليها في الأسابيع الأخيرة.

وزاد المعدن الأصفر بأكثر من 10 دولارات خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء ليرتفع خلال تلك اللحظات إلى مستويات 1788 دولارا للأوقية.

بينما هبط مؤشر الدولار إلى مستويات 91.13، تزامنا مع ارتفاع الين 0.2% ، بينما زاد الاسترليني 0.1% وكذلك الدولار الأسترالي 0.2%.

العائد على سندات الخزانة الأمريكية يسجل تراجعا محدودا عند مستوى 1.559

في المقابل سجل العائد على سندات الخزانة الأمريكية تراجعا محدود عند مستوى 1.559.

وذلك تزامنا مع ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، والذي أتى على التحسن الملموس في وتيرة التطعيمات، ليلقي بظلاله على توقعات النمو.

ورغم تلقي الدولار الأمريكي أحد الملاذات الآمنة دعما محدودا من تراجع وول ستريت من مستويات قياسية بعد تراجعات أسهم الطيران والسفر بفعل قرارات الحظر الأخيرة.

والذي جاء تزامنا مع ارتفاع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا، إذ ألقى بظلال سلبية حول توقعات سرعة التعافي الاقتصادي.

إلا أن تراجع عوائد السندات الأمريكية قرب أدنى مستوياتها منذ منتصف مارس نزولا من أعلى مستوى في 14 شهرا عند 1.7760% الذي بلغته نهاية مارس الماضي.