أسعار الذهب العالمية ترتفع لأعلى مستوى فى أسبوع مع هبوط الدولار

صعدت أسعار الذهب فى العقود الآجلة الأمريكية 0.5% إلى 1842.60 دولار

أسعار الذهب العالمية ترتفع لأعلى مستوى فى أسبوع مع هبوط الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

11:04 ص, الثلاثاء, 9 فبراير 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء لتقترب من أعلى مستوى لها في أسبوع، مع تعثر الدولار وتعزز التوقعات بأنه سيتم قريبا تمرير تحفيز مالي أمريكي ضخم لإنعاش أكبر اقتصاد في العالم، بحسب وكالة رويترز.

أسعار الذهب ارتفعت في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1839.02 دولار للأوقية

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1839.02 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما وصلت إلى 1843.04 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من فبراير.

وصعدت أسعار الذهب فى العقود الآجلة الأمريكية 0.5% إلى 1842.60 دولار.

وقال مايكل لانجفورد المدير لدى شركة الاستشارات إير جايد: “المحرك الرئيسي لأسعار الذهب هو الثقة حيال مشروع قانون الإغاثة الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن وتوقع المزيد من الضعف في الدولار الأمريكي والذي سيأتي نتيجة للمساعدة”.

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع مقابل العملات المنافسة، مما يقلص تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى، وهو ما ينعكس على أسعار الذهب.

ومن المتوقع أن يمرر الكونجرس حزمة بايدن لتخفيف تداعيات جائحة كورونا والبالغة 1.9 تريليون دولار قبل 15 مارس حتى بدون دعم الجمهوريين.

يُعتبر الذهب تحوطا من التضخم وانخفاض العملة

ويُعتبر الذهب تحوطا من التضخم وانخفاض العملة، الناجمين على الأرجح من التحفيز واسع النطاق.

وقال محللون إن الارتفاع القياسي في بتكوين عزز بعض المعنويات.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 27.43 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.5% إلى 2341.54 دولار.

البلاتين ارتفع 1.9% إلى 1179.27 دولار بعد أن بلغ في وقت سابق 1182 دولارا

وارتفع البلاتين 1.9% إلى 1179.27 دولار بعد أن بلغ في وقت سابق 1182 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2016.

وارتدت أسعار الذهب من أدنى مستوى لها عند 1785 لتحقق المزيد من المكاسب وتصل حتى 1840 وذلك بعد الهبوط الذي شهده الدولار أمس الإثنين ومع توقعات بأن تمرر حزمة تحفيز ضخمة في أمريكا لإنعاش الاقتصاد. وتعتبر حزمة التحفيز المرتقبة هي المحرك الأساسي لارتفاع أسعار الذهب وضعف الدولار الأمريكي. 

ومن المتوقع أن يقوم الكونجرس بتمرير حزمة التحفيز البالغة 1.9 تريليون دولار قبل 15 مارس.

 ووفق البيانات التي قدمتها تسلا للسوق بعد الإعلان عن شراء 1.5 مليار دولار من بتكوين، أضافت أنها ستزيد الاستثمار بسبائك الذهب، والمؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب.

وكانت أسعار الذهب قد هبطت خلال الأسبوع الماضي إلى مستويات 10 أسابيع المنخفضة لـ 1,785 دولار للأوقية، مع قوة الدولار، وعوائد سندات الخزانة.

محلل: أسعار الذهب عادت لتتداول على أساس حزمة التحفيز وضعف البيانات الاقتصادية

 ويقول أحد المحللين إن أسعار الذهب عادت لتتداول على أساس حزمة التحفيز، وضعف البيانات الاقتصادية. ولكن التداولات المعتمدة على قوة الاقتصاد عادت بأسرع مما هو متوقع. ويحذر من أن التحليل الفني للذهب يظهر ضعفًا، ويحتاج إلى مزيد من الارتفاع، كي لا ينهار ثانية.

وليعود الاطمئنان للسوق على أسعار الذهب استعادة مستوى 1,850 دولار قبل نهاية الأسبوع، وإلا سيكون صليب الموت له بالمرصاد لموجة بيع جديدة.

وتنتظر أسعار الذهب يوم الأربعاء حدثا مهما، وهو ندوة إيكونميك كلوب، التي يتحدث خلالها جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، وربما يساعد الذهب بالصعود.

كما تصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير، وسط توقعات بارتفاع التضخم بشكل أسرع وأكبر مما تخيل الفيدرالي.