أسعار الذهب العالمية ترتفع بعد تعليقات رئيس «الاحتياطى الفيدرالى»

صعدت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية أكثر من 0.4%

أسعار الذهب العالمية ترتفع بعد تعليقات رئيس «الاحتياطى الفيدرالى»
أحمد فراج

أحمد فراج

8:31 ص, الخميس, 7 مارس 24

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا فى الأسواق العالمية، اليوم الخميس، لتصعد إلى مستوى قياسي في التعاملات الآسيوية؛ مدعومة بشكل أساسي بتعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن البنك المركزي الأمريكى قد يخفّض أسعار الفائدة في عام 2024، بحسب وكالة رويترز.

سعر أوقية الذهب

وصعدت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية أكثر من 0.4% إلى 2161.19 دولار للأوقية (الأونصة).

سعر الذهب عالميًّا

وسجلت أسعار الذهب فى العقود الآجلة تسليم أبريل 2168.10 دولار للأوقية.

وواصل المعدن الأصفر ارتفاعه القوي من الأسبوع الماضي، وسط تزايد التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية، مع تمسك المتعاملين بالرهانات على أن المركزي الأمريكى سيبدأ دورة خفض أسعار الفائدة بحلول يونيو.

وحذّر رئيس الفيدرالي من أن هناك مخاطر تتمثل في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًّا والسماح للتضخم بالتسارع من جديد، وهو ما يدفع للتريث حتى يتم التأكد من أن التضخم بات مستقرًّا.

وفي الوقت نفسه لم يغفل باول الإشارة إلى أن الحفاظ على تشديد السياسة النقدية لفترة طويلة جدًّا قد يضر النمو الاقتصادي المستمر الذي أدى إلى انخفاض معدل البطالة إلى أقل من 4% على مدار عامين.

وبلغ التضخم السنوي في يناير 2.4% بانخفاض عن ذروته البالغة 7.1% التي وصل إليها في يونيو 2022، وهو الأعلى في 40 عامًا، بينما ارتفعت الفائدة إلى 5.5%؛ وهو المستوى الأعلى في 22 عامًا.

وقال رئيس الفيدرالي: “خفض معدلات الفائدة بشكل كبير أو في موعد مبكر، يمكن أن يقودنا إلى إعادة رفعها لمستويات غير مسبوقة مستقبلًا”.

وقال كارستن فريتش، المحلل في كومرتس بنك، إن تزايد توقعات خفض أسعار الفائدة، الذي يعزز جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا، في أعقاب البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة في الآونة الأخيرة والمخاوف من تصحيح وشيك في أسواق الأسهم، أدى إلى طلب قوي على الأصول البديلة، مثل عملة بتكوين المشفرة والذهب.

وبالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، استقرت عقود البلاتين الآجلة حول 913.80 دولار للأوقية، في حين انخفضت عقود الفضة قليلًا إلى 24.477 دولار للأوقية.