أسعار الذهب العالمية ترتفع بعد إقرار حزمة التحفيز

ارتفعت أسعار الذهب فى العقود الآجلة بنسبة 0.38 %عند 1704.89 دولار

أسعار الذهب العالمية ترتفع بعد إقرار حزمة التحفيز
أحمد فراج

أحمد فراج

10:52 ص, الأثنين, 8 مارس 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الاثنين ، لترتد من أدنى مستوى في تسعة أشهر سجلهتا خلال الجلسة السابقة مقابل تراجع الدولار.

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الآجلة  بنسبة 0.38 %

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الآجلة  بنسبة 0.38 %عند 1704.89 دولار بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 8 يونيو 2020 يوم الجمعة.

خبيرة: تحسن المعنويات من تمرير حزمة التحفيز وتراجع الدولار يدعمان الذهب

قالت مارجريت يانغ ، الخبيرة الإستراتيجية في ديلي أف إكس، لوكالة رويترز إن تحسن المعنويات من تمرير حزمة التحفيز في الولايات المتحدة وتراجع الدولار يساعدان أسعار الذهب.

الدولار ينخفض مقابل عملات كبار مصدري السلع الأساسية

ورغم ارتفاع الدولار إلا أنه انخفض مقابل عملات كبار مصدري السلع الأساسية بسبب زيادة رهانات المستثمرين على البلدان التي ستستفيد من ارتفاع أسعار النفط والمعادن والسلع الأخرى.

حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار تساهم فى تعزيز جاذبية السبائك

وأدى إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لحزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار إلى تعزيز جاذبية السبائك باعتبارها نوع من التحوط ضد التضخم.

تتضمن حزمة التحفيز، التي تم تمريرها يوم السبت، 400 مليار دولار بقيمة 1400 دولار تدفع مرة واحدة للعديد من الأمريكيين.

وأضافت يانغ أن “التضخم سيرتفع بالتأكيد” بسبب ارتفاع أسعار النفط والمعادن الأساسية، مضيفة أن بعض الشيكات الفردية قد تذهب أيضًا إلى استثمارات الصناديق المتداولة في بورصة الذهب للتحوط ضد التضخم المستقبلي.

كما أعطت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات، التي تراجعت عن أعلى مستوى لها في عام واحد يوم الجمعة، دفعة للمعدن الأصفر.

وقال ستيفن إينيس، كبير محللي السوق العالمية في  آكسي، في مذكرة: “تراجع أسعار الذهب بسبب التفاؤل الاقتصادي المبهج بشأن التعافي الاقتصادي القوي والزيادات الأسرع من المتوقع في عائدات السندات”.

وأضافت المذكرة مع ذلك، “ربما تكون سوق (الذهب) قد هبطت بشكل حاد وسريع للغاية”.

ارتفاع الفضة بنسبة 2.3%

وبالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 2.3% والبلاديوم بنسبة 0.1% بالمئة والبلاتين بنسبة 1.1%.

هبوط أسعار الذهب، الجمعة، لأدنى مستوى في 9 أشهر

وانخفضت أسعار الذهب، يوم الجمعة، إلى أدنى مستوى في 9 أشهر تقريبا، وتتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي، بسبب ارتفاع الدولار وعوائد السندات.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1692.13 دولار للأونصة، بعد أن هبط لأدنى مستوى منذ الثامن من يونيو الماضي عند 1686.40 دولار. وخلال الأسبوع الماضى، تراجع الذهب 2.3 %.

فيما انخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.6 % إلى 1690.40 دولار للأونصة.

وكرر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، جيروم باول، الخميس، تعهده بإبقاء الائتمان ميسرا، وقال إنه على الرغم من أن الزيادة في العوائد كانت “ملحوظة” إلا أنه لا يعتقد أن المركزي الأمريكي سيتعين عليه التدخل لخفضها.

وتماسكت العوائد الأمريكية لأجل عشر سنوات فوق 1.5 %، بينما ارتفع الدولار لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر. ويزيد ارتفاع العوائد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.