أسعار الذهب العالمية ترتفع الثلاثاء مع هبوط عائد السندات الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4% إلى 1735.90 دولار

أسعار الذهب العالمية ترتفع الثلاثاء مع هبوط عائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:53 ص, الثلاثاء, 16 مارس 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، إذ تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، في حين يترقب المستثمرون اجتماعا لمجلس الاحتياطي الفيدرالى من المتوقع أن يبدد المخاوف بشأن زيادة التضخم، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1735.76 دولار للأوقية (الأونصة).  

ارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4%

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4 % إلى 1735.90 دولار.

محلل: تربح أسعار الذهب بدعم نزول العائدات

وقال كونال شاه رئيس الأبحاث لدى نيرمال بانج كوموديتيز في مومباي “في الوقت الراهن، تربح أسعار الذهب بدعم نزول العائدات واستغلال المستثمرين الفرصة لشراء الذهب بأسعار لا تزال منخفضة، مراهنين على أوجه ضبابية على المدى الطويل مثل تراجع أسعار الفائدة وزيادة التضخم”.

توقعات بتقدم الاقتصاد الأمريكي بأسرع وتيرة في عشر سنوات خلال 2021

ومن المرجح أن تشير توقعات صناع السياسات في الاجتماع القادم للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية إلى أن الاقتصاد الأمريكي سيتقدم بأسرع وتيرة في عشر سنوات خلال 2021، وذلك مع تسارع نشاط التطعيم بلقاحات كوفيد-19 وتوزيع حزمة التحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار على الأسر.

هبطت أسعار الذهب الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها فى تسعة أشهر

وهبطت أسعار الذهب الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، إذ قوض صعود الدولار وزيادة عائدات سندات الخزانة الأمريكية الطلب على المعدن الذي لا يدر عائدا.

استقرت الفضة عند 26.27 دولار للأوقية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغير يذكر على الفضة التي سجلت 26.27 دولار للأوقية، وربح البلاتين 0.6 % إلى 1220.21 دولار، وصعد البلاديوم 0.5 % إلى 2399.12 دولار.

يقول أحد المحللين: “كان ارتفاع عائدات السندات لعنة علىى أسعار الذهب، مما أجبر المعدن الأصفر على خسارة 9% منذ بداية العام”.

وقد تكون أي مؤشرات من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي على أنه سيكثف شراء السندات في الأشهر المقبلة، الحل الوحيد لتضييق الخناق على ارتفاع العائدات وإثارة ارتفاع في أسعار الذهب.

قال جيفري هالي، كبير محللي الأسواق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في  أودانا، في مذكرته أمس الإثنين:

“يشير أداء الذهب، ومرونة الأسهم غير التكنولوجية، إلى أن الأسواق ربما بدأت تشعر براحة أكبر مع احتمالات ارتفاع التضخم، ودرجة ما من التعديل الناتج في تكاليف رأس المال.”

هناك سبب آخر يجعل المستثمرين يبحثون عن إشارات تدل على أن باول وزملاءه صانعي السياسة قلقون بشأن الارتفاع الحالي في العوائد وسط توقعات التضخم المتزايدة وأدى الارتفاع في عوائد السندات إلى إعادة تسعير توقعات أسعار الفائدة لتوقع الرفع من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت مبكر في أواخر عام 2022.

ويتعارض هذا مع هدف البنك المركزي المتمثل في الحفاظ على أسعار الفائدة دون تغيير حتى نهاية عام 2023.

فى سياق متصل، ارتفعت عائدات السندات بسبب الحجة القائلة بأن التعافي الاقتصادي في الأشهر المقبلة قد يمتد إلى ما هو أبعد من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما يؤدي إلى تضخم متصاعد، مع إصرار البنك المركزي على إبقاء أسعار الفائدة بالقرب من الصفر.

محلل: الذهب ربما بدأ استعادة ميزته باعتباره آمنا مع دخول التضخم في أمريكا حقبة جديدة

يعتقد البعض، مثل هالي من أودانا، أن الذهب ربما بدأ في استعادة ميزته باعتباره آمنا مع دخول التضخم في الولايات المتحدة حقبة جديدة.

وكتب هالي: “هذه هي المرة الأولى في الذاكرة الحديثة التي أتذكر فيها عدم ذبول الذهب في مواجهة مثل هذه التحركات وأداء دور التحوط من التضخم الذي يتوقعه الكثير منا”.

في التعاملات الآسيوية أمس الإثنين، ارتفعت أسعار الذهب فوق 1730 دولارًا أمريكيًا في كل من التداول الفوري والعقود الآجلة، قبل أن يستقر بالقرب من الساعة 2:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وقال هالي إنه إذا كان الذهب يشهد تحولاً، فمازالت هذه الأيام الأولى له ليثبت نفسه، مضيفًا أنه يحتاج إلى المراقبة عن كثب إذا تم تشكيل حد أدنى مادي.