أسعار الذهب العالمية تتراجع مع تمسك المسئولين الأمريكيين بسياسة التعافي

تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3%

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع تمسك المسئولين الأمريكيين بسياسة التعافي
أحمد فراج

أحمد فراج

2:30 م, الجمعة, 16 يوليو 21

شهدت أسعار الذهب تراجعًا فى الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، لكنها ظلت على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي بدعم من تأكيد مجلس الاحتياطي الفيدرالى التمسك بسياسة المجلس النقدية التيسيرية للتعافي الاقتصادي، بحسب وكالة رويترز

تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3%

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1823.66 دولار للأوقية، بعد أن وصلت إلى 1833.65 دولار، أمس الخميس، وهو أعلى مستوى منذ 16 يونيو. وارتفع المعدن 0.8%، هذا الأسبوع.

وهبطت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1825.40 دولار.

وقال كونال شاه، رئيس الأبحاث في نيرمال بانج كوموديتيز بمومباي: “كان هناك انخفاض مستمر في عوائد السندات رغم ارتفاع التضخم. إنه مؤشر على أن الاقتصاد العالمي ربما يكون شهد الأفضل وسيتباطأ في المستقبل.. ولهذا السبب يبدو الذهب جذابًا لنا.

توقعات بعدم تراجع الذهب إلى ما دون 1800 دولار

“لا أتوقع أن ينخفض (سعر) ​​الذهب إلى ما دون 1800 دولار على المدى القريب، ولديه القدرة مرة أخرى على ملامسة 1900 دولار”.

مما رفع تكلفة الذهب بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، يتجه الدولار لتحقيق أفضل مكاسبه الأسبوعية منذ شهر تقريبًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعد البلاديوم 0.2% إلى 2735.66 دولار للأوقية، لكنه يتجه إلى أول انخفاض أسبوعي له في أربعة أسابيع.

وتراجع البلاتين 0.6% إلى 1131.50 دولار للأوقية، لكنه ارتفع 2.6%، خلال الأسبوع.

وتراجعت الفضة 0.6% إلى 26.18 دولار للأوقية.

أسعار الذهب تواصل المكاسب لتبلغ ذروة شهر أمس الخميس

وواصلت أسعار الذهب المكاسب لتبلغ ذروة شهر أمس الخميس بعدما هدّأ جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى من المخاوف إزاء تخفيف مبكر للدعم النقدي، مما أدى لهبوط الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وكان الذهب مرتفعًا في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1831.70 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أعلى مستوى منذ 16 يونيو.

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1833.10 دولار.

قال باول في شهادة أمام الكونجرس الأمريكي إن سوق العمل “لا تزال بعيدة” عن التقدم الذي يريد البنك المركزي رؤيته قبل خفض دعمه للاقتصاد وإن التضخم المرتفع حاليًّا سينخفض قريبًا.

وقال أويجن فاينبرج، المحلل لدى كومرتس بنك: “الخفض ليس أمرًا محتملًا بعد، والاتحادي سيواصل شراء السندات، ومن ثم سنشهد على الأرجح زيادة في السيولة بالسوق، مما سيساعد أسعار الذهب في نهاية المطاف”.

الذهب يميل لتحقيق ربح في ظل انخفاض أسعار الفائدة

يميل الذهب الذي لا يدرّ عائدًا لتحقيق ربح في ظل انخفاض أسعار الفائدة، فيما يعتبره بعض المستثمرين أيضًا وسيلة تحوُّط في مواجهة ارتفاع التضخم الذي قد يعقب إجراءات التحفيز.

وتراجع مؤشر الدولار، أمس الخميس، من مرتفعات سجّلها في الآونة الأخيرة، في حين انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.3% إلى 26.31 دولار للأوقية خلال تعاملات أمس الخميس، بينما صعد البلاتين 1.1% إلى 1141.23 دولار للأوقية، مسجلًا أعلى مستوى في شهر.

وخسر البلاديوم 0.7% إلى 2808.19 دولار للأوقية.