أسعار الذهب العالمية تتراجع مع استقرار الدولار وعائد السندات

انخفاض أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع استقرار الدولار وعائد السندات
أحمد فراج

أحمد فراج

1:31 م, الأربعاء, 10 نوفمبر 21

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء مع استقرار الدولار وعائد السندات قبل إصدار بيانات التضخم الأمريكية التي ستساعد المستثمرين على تحديد مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1825.40 دولار للأوقية .

انخفاض أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

انخفضت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.2 % إلى 1826.50 دولار للأوقية.

وقال كريج إيرلام ، كبير محللي السوق في أواندا: “لقد فقد الذهب الزخم مع اقتراب بيانات التضخم … إن قراءة أقوى من المتوقع لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ستنزع القوة الدافعة من الذهب مرة أخرى”.

وأضاف إرلام: “يستفيد الذهب من احتمال تراجع البنوك المركزية عن توقعات السوق برفع أسعار الفائدة ، لكن ارتفاع التضخم يجعل هذه المهمة أصعب بكثير”.

ارتفاع عائد السندات يضغط على سعر الذهب

وازداد الضغط على الذهب ، نتيجة ارتفاع عائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 1.4762% من ناحية ، وارتفاع الدولار بنسبة 0.1 % مقابل منافسيه من ناحية أخرى ، مما جعل الذهب باهظ الثمن لحاملي العملات الأخرى.

الفضة تتراجع

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة فى المعاملات الفورية 0.3 % إلى 24.22 دولارًا للأوقية ، وانخفض البلاتين 0.6 % إلى 1052.83 دولارًا للأوقية. هبط البلاديوم 0.4 % إلى 2013.60 دولار للأوقية.

وانخفضت أسعار الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا، لتتراجع من أعلى مستوى لها في أكثر من شهرين مع قوة الدولار.

كما انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.11% إلى 1828.75 دولارًا ، لكنها ظلت فوق مستوى 1800 دولار.

كما صعدت إلى أعلى مستوى لها منذ 3 سبتمبر في وقت سابق من الجلسة. بينما ارتفع الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، يوم الأربعاء.

استمرار الجدل حول موعد رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

ويستمر الجدل حول موعد رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة. حيث أشار جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إلى قوة تسعير الشركات وقد لمح بالفعل إلى احتمالية رفع أسعار الفائدة مرتين في عام 2022.

وفي الوقت نفسه، تتوقع ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، أن يهدأ التضخم “اللافت للنظر” في عام 2022 مع تلاشي اختناقات سلسلة التوريد.

أسعار الذهب تقترب من أعلى مستوياتها في شهرين أمس

واقتربت أسعار الذهب من أعلى مستوياتها في شهرين أمس الثلاثاء، مدعومة بتراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية في محاولة للتكهن بالخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن أسعار الفائدة.

ولم يشهد سعر الذهب تغيرا يذكر في المعاملات وسجل 1824.21 دولار للأوقية ، ليكون أقل بنحو ثلاثة دولارات من أعلى مستوياته منذ شهرين الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1825.30 دولار.

وينصب اهتمام السوق الآن على بيانات التضخم الأمريكية من خلال مؤشر أسعار المستهلكين التي تصدر اليوم الأربعاء، والتي قد تعطي مؤشرا بشأن موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالى حيال أسعار الفائدة.

ويأتي ذلك في أعقاب إبداء عدد من المسؤولين بالبنك المركزي الأمريكي قلقهم من ارتفاع الأسعار المستمر.

واستفاد الذهب من انخفاض أسعار الفائدة إلى ما يقارب الصفر في وقت جائحة فيروس كورونا.