أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع عائد السندات وسط ترقب لرفع سعر الفائدة

تراجع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع عائد السندات وسط ترقب لرفع سعر الفائدة
أحمد فراج

أحمد فراج

1:35 م, الثلاثاء, 18 يناير 22

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء ، تحت ضغط من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية ، فى الوقت الذى بحث فيه المستثمرون عن إشارات حول الجدول الزمني لرفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1815.93 دولار للأوقية.

تراجع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وانخفضت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 1816.30 دولار للأوقية.

ولا يزال اهتمام المستثمرين العالميين منصبا على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 25 و 26 يناير بعد أن أشار مسؤولو البنك المركزي إلى أنهم سيبدأون في رفع أسعار الفائدة في مارس لترويض التضخم ، الذي ارتفع بنسبة 7% الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق – وهي أسرع وتيرة في ما يقرب من 40 عامًا.

الفضة على خطى المعدن الأصفر

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة فى المعاملات الفورية 0.3 % إلى 22.93 دولارًا للأوقية ، وهبط البلاتين 0.4 % إلى 968.10 دولارًا ، بينما ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 1880.12 دولارًا.

تراجع استثمار قطر فى الذهب خلال ديسمبر 4.5 %

فى سياق متصل، أظهرت بيانات تراجع استثمار قطر فى الذهب خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة 4.5 % على أساس سنوي إلى نحو 12 مليار ريال بتأثير من تراجع أسعار المعدن الأصفر بنسبة 5.4% خلال عام 2021.

ويمثل المعدن الاصفر ما نسبته 5.7% من إجمالي الإحتياطات الدولية لقطر بنهاية عام 2021 و البالغة 210 مليار ريال وفق بيانات مصرف قطر المركزي.

اجمالي حيازة قطر من الذهب 56.7 طنا

وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، فقد بلغ اجمالي حيازة قطر من الذهب 56.7 طنا، وهو أعلى مستوى لحيازة الدولة الخليجية من المعدن الأصفر.

ارتفاع أسعار الذهب فى ختام تعاملات أمس

وارتفعت أسعار الذهب أمس الاثنين لكن توقعات تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة قيًدت مكاسب المعدن النفيس.

ومع إغلاق الأسواق الأمريكية في عطلة عامة، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.14 % إلى 1819.70 دولار للأوقية ، في حين أضافت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.16 % 1819.40 دولار.

وقال شياو فو رئيس استراتيجية أسواق السلع الأولية في بنك أوف تشاينا انترناشونال “تشديد السياسة النقدية قد يكون له تأثير سلبي على الذهب، لكن على الرغم من ذلك فإن الذهب متماسك بشكل جيد جدا. أعتقد أن السبب الرئيسي هو أن الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الفيدرالى ما زالت عند مستويات مرتفعة.”

وفي حين يُعتبر الذهب أداة للتحوط ضد التضخم، فإنه سريع التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الذي قد يزيد تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وسجلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات أعلى مستوياتها في عامين الأسبوع الماضي بفعل توقعات رفع الفائدة.