أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن البديلة

هبوط أسعار الذهب مع فقد الذهب، المسعر بالدولار، تدفقات ملاذ آمن لصالح الين والسندات

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن البديلة
أحمد فراج

أحمد فراج

10:12 ص, الأثنين, 22 مارس 21

شهدت أسعار الذهب هبوطا فى الأسواق العالمية اليوم الإثنين مع تفضيل مستثمرين أصول الملاذ الآمن البديلة مثل الدولار الأمريكي والسندات بعد قرار تركيا المفاجئ بتعيين محافظ جديد للبنك المركزي عُرف عنه انتقاده أسعار الفائدة المرتفعة مما أدى لضبابية إزاء السياسة المالية، بحسب وكالة رويترز.

تراجع أسعار الذهب في السوق الفورية 0.5 %

تراجعت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.5 % إلى 1736.71 دولار للأوقية (الأونصة) ، وكانت قد خسرت 0.7 % في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت أسعار الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2 % إلى 1738.80 دولار للأوقية.

هبوط أسعار الذهب مع فقد الذهب، المسعر بالدولار، تدفقات ملاذ آمن

وهبطت أسعار الذهب مع فقد الذهب، المسعر بالدولار، تدفقات ملاذ آمن لصالح الين والسندات.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أقال محافظ البنك المركزي الذي يؤيد تشديد السياسة النقدية وحل محله معارض لهذه السياسات يوم السبت في خطوة مفاجئة أثارت مخاوف حيال تأثير ذلك على أسواق المال ودعمت الدولار كعملة ملاذ آمن.

خسرت الفضة 2.5 %

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تقدم البلاديوم 0.2 % إلى 2639.92 دولار، وخسرت الفضة 2.5 % إلى 25.60 دولار وكذلك تراجع البلاتين 1.3 % إلى 1181.30 دولار.

الذهب يسجل مكاسب أسبوعية للأسبوع الثاني على التوالي

وسجل الذهب مكاسب أسبوعية للأسبوع الثاني على التوالي، مما يشير إلى أن المستثمرين في المعدن الأصفر كانوا يتأقلمون مع ارتفاع الدولار وارتفاع عائدات السندات الأمريكية باعتباره “الوضع الطبيعي الجديد” الذي يتعين عليهم التنقل فيه وسط بيئة التضخم المرتفع.

قال إد مويا، المحلل في أودانا بنيويورك: “ستكون الأشهر القليلة المقبلة صعبة للغاية في تحديد المحفزات الأساسية لمستثمري السبائك”. “وستبقي وول ستريت تركيزها على عمليات بيع سوق السندات والازدراء الأخير لأسهم التكنولوجيا.”

محلل: الذهب يجذب اهتمام بعض المستثمرين

قال مويا إن الذهب بدأ يكتسب بعض اهتمام المستثمرين لأن عوائد سندات الخزانة المرتفعة ستقابل في النهاية بإجراءات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

“لن يكون مؤشر  إس آند بي 500 قادرًا على الصعود إلى أعلى إذا لم تستعد أسهم شركات التكنولوجيا الضخمة مرة أخرى وأي تردد في هذه التجارة من شأنه أن يؤدي إلى توجه بعض تدفقات الملاذ الآمن إلى الذهب.”

ولعقود من الزمان، كان يتم الترويج للذهب على أنه أفضل مخزن للقيمة كلما كانت هناك مخاوف بشأن التضخم.

محلل: فى الأشهر الأخيرة، تم منع الذهب عمدًا من أن يكون الأصل الذي يتجه إليه المستثمرون

ومع ذلك، في الأشهر الأخيرة، تم منعه عمدًا من أن يكون الأصل الذي يذهب إليه المستثمرون، حيث قامت بنوك وول ستريت وصناديق التحوط والجهات الفاعلة الأخرى بخفض سعر المعدن بينما رفعت عوائد السندات الأمريكية والدولار بدلاً من ذلك.

ارتفعت عائدات السندات الأمريكية

ارتفعت عائدات السندات بسبب الحجة القائلة بأن التعافي الاقتصادي في الأشهر المقبلة قد يمتد إلى ما هو أبعد من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما يؤدي إلى تصاعد التضخم، في حين يصر البنك المركزي على إبقاء أسعار الفائدة بالقرب من الصفر.

وشهد الدولار، الذي ينخفض ​​عادة في بيئة من مخاوف التضخم المتزايدة، ارتفاعًا أيضًا بدلاً من ذلك على نفس منطق الانتعاش الاقتصادي الجامح.

وعزز مكانة العملة الأمريكية كعملة احتياطية باعتبارها ملاذ آمن، مما أدى إلى بناء صفقات شراء جديدة بالدولار.

كان ارتفاع عائدات الدولار والسندات لعنة على الذهب

كان ارتفاع عائدات الدولار والسندات لعنة على الذهب، مما أجبر المعدن الأصفر على خسارة 17% من أعلى مستوياته القياسية عند حوالي 2100 دولار في أغسطس.

وتعد أي مؤشرات من جانب الاحتياطي الفيدرالي على أنه سيكثف شراء السندات في الأشهر المقبلة هي الشيء الوحيد الذي يضغط على العوائد ويثير ارتفاع الذهب.