أسعار الذهب العالمية تتراجع قبيل اجتماع «الاحتياطي الفيدرالي» اليوم

هبوط أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3%

أسعار الذهب العالمية تتراجع قبيل اجتماع «الاحتياطي الفيدرالي» اليوم
أحمد فراج

أحمد فراج

10:50 ص, الثلاثاء, 27 يوليو 21

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء مع ارتفاع الدولار، فى الوقت الذى تتجه فيه أنظار المستثمرين إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى هذا الأسبوع لاستقاء مؤشرات على موعد بدء البنك المركزي في تقليص سياسات التيسير النقدي، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى السوق الفورية  0.1 % إلى 1794.68 دولار للأوقية (الأونصة).

هبوط أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3%

وهبطت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3 % لتسجل 1793.60 دولار.

يبدأ اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى اليوم الثلاثاء ويستمر على مدار يومين.

وقالت مارجريت يانج، المحللة في ديلي إف.إكس، “لعل السوق استهانت بالأثر السلبي الذي قد يكون للسلالة دلتا على الانتعاش الاقتصادي والذي يعطي البنوك المركزية مبررا لتأجيل الحد من التيسير.”

محللة: أسعار الذهب ستجد مجالا أكبر للارتفاع على المدى المتوسط

وأضافت أن أسعار الذهب ستجد مجالا أكبر للارتفاع على المدى المتوسط إذا واصلت البنوك المركزية سياسات التيسير النقدي.

في غضون ذلك، ارتفع الدولار 0.1%، وهو ما يزيد تكلفة الذهب على حملة العملات الأخرى.

استقرار الفضة عند 25.16 دولار للأوقية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 25.16 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.5% إلى 2644.19 دولار، وخسر البلاتين 0.6% ليسجل 1057.50 دولار للأوقية.

وانخفضت أسعار الذهب بشكل طفيف وتستقر قرب مستوى 1800 دولار للأوقية خلال تعاملات أمس الإثنين في ظل ضعف الدولار الأمريكي والذي يتضرر من المخاوف حيال التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي ظهرت على الساحة مؤخرا.

العقود الفورية لمعدن الذهب تسجل نحو 1798 دولارا للأوقية

وخلال تداولات أمس الإثنين، سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب نحو 1798 دولارا للأوقية، كما استقرت العقود الاَجلة لمعدن الذهب وسجلت مستويات 1799 دولارا للأوقية.

ولقد استقر مؤشر الدولار الأمريكى الذى يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات أمس الإثنين دون مستويات 92.60 نقطة.

وسجل حوالي 92.59 نقطة بالتزامن مع استقرار العائد على السندات الأمريكية، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح.

 ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا وشهية المخاطرة في الأسواق.

استقرار أسعار الذهب بشكل ملحوظ خلال تعاملات أمس الإثنين قرب مستوى 1800 دولار للأوقية

واستقرت أسعار الذهب بشكل ملحوظ خلال تعاملات أمس الإثنين قرب مستوى 1800 دولار للأوقية، مستفيدة من المخاوف حيال التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

 حيث اختتم اجتماع آخر رفيع المستوى بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين اليوم الإثنين بانتقادات من الجانبين.

 وقبل انتهاء المحادثات، قالت وزارة الخارجية الصينية إن نائب وزير الخارجية شيه فنغ أبلغ نائب وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان يوم الإثنين أن علاقة البلدين الآن في مأزق وتواجه صعوبات خطيرة.

ولقد صرح أحد المسؤولين في الصين بأنه يجب على الولايات المتحدة إلغاء العقوبات الأمريكية والرسوم الجمركية المفروضة على الصين، بالإضافة إلى أن التنمية في الصين لا تمثل تحديا ولا تهديدا للولايات المتحدة، وهذه التصريحات العدائية تثير مخاوف الأسواق وتدعم أسعار الذهب.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار الذهب مع تزايد المخاوف العالمية بشأن فيروس كورونا ومتحور دلتا الجديد والذي بات يضرب الكثير من دول العالم.

وقد يهدد وتيرة التعافي الاقتصادي العالمي مجددا خلال العام الجاري، خاصة بعد ارتفاع وتيرة إصابات متحور دلتا الجديد داخل الكثير من الدول مثل بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية والكثير من الدول الأوروبية.

وهو ما قد يهدد تعافي الاقتصاد العالمي بقوة خلال العام الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية العام تقريبا، كان الطلب على الذهب باعتباره ملاذا اَمنا قد انخفض مع هدوء وتيرة تفشي فيروس كورونا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

علاوة على تلاشي المخاوف بشكل كبير حيال التعافي الاقتصادي العالمي بما أدى إلى انخفاض أسعار الذهب دون مستويات 1700 دولار للأوقية في ظل ارتفاع الدولار الأمريكي مع صعود العائد على السندات الأمريكية، والتفاؤل حيال تعافي الاقتصاد الأمريكي سريعا من تداعيات فيروس كورونا.