أسعار الذهب العالمية تتبنى المسار الهبوطى مع ترقب قرارات الفيدرالى الأمريكى

شهدت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تراجعا قدره 0.3 % إلى 1946.70 دولار للأوقية

أسعار الذهب العالمية تتبنى المسار الهبوطى مع ترقب قرارات الفيدرالى الأمريكى
أحمد فراج

أحمد فراج

11:17 ص, الخميس, 27 أغسطس 20

شهدت أسعار الذهب العالمية تراجعا اليوم الخميس في أعقاب زيادة حادة في الجلسة السابقة حيث عدل المستثمرون مراكزهم للتركيز على ما إن كان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) سيلمح إلى الاستراتيجية النقدية.، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.8 % إلى 1938.32 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما ارتفع الذهب صعد 1.3 % أمس الأربعاء.

وشهدت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تراجعا قدره 0.3 % إلى 1946.70 دولار للأوقية.

ويترقب المستثمرون بشغف كلمة باول خلال المؤتمر السنوي لرؤساء البنوك المركزية ، إذ يتطلع المستثمرون لمؤشرات بشأن التضخم والاستراتيجية النقدية، ما سيؤثر على أسعار الذهب والمعادن فى العالم.

ولامس مؤشر الدولار أقل مستوى خلال نحو أسبوع فيما ساد الحذر أسواق الأسهم العالمية بفعل مخاوف من تجدد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بعدما أدرجت واشنطن 24 شركة صينية في قائمة سوداء وما تردد بشأن اختبار بكين صواريخ في بحر الصين الجنوبي.

انخفاض الفضة والبلاديوم

وبالنسبة لبقية المعادن النفيسة، هبط سعر الفضة 1.5 % إلى 27.12 دولار للأوقية وانخفض سعر البلاديوم 1.1 % إلى 2172.93 دولار وتراجع البلاتين 0.2 % إلى 926.59 دولار للأوقية.

يذكر أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أو “البنك المركزي الأمريكي” هو حاليا ملء السمع والبصر، خصوصا مع بذله جهودا غير مسبوقة لدعم القطاع المالي عبر ضخ تريليونات الدولارات في أكبر اقتصادات العالم، الذي كان يتمتع بوضع جيد لكنه سرعان ما تدهور على وقع تفشي وباء كوفيد-19.

ويلعب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي دور البنك المركزي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد أكبر وأهم مصرف في العالم بفضل قدراته الواسعة في توظيف أدوات السياسة النقدية في إدارة الأزمات محليا وعالميا، والتأثير على معدلات النمو التضخم والفائدة عالميا.

وتأسس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في ديسمبر 1913 بموجب قانون الاحتياطي الفيدرالي، لمقابلة سلسلة الأزمات الاقتصادية خاصة حالة الذعر الشديد في عام 1907، حيث دفع ركود الاقتصاد إلى تنفيذ عمليات مفاجئة لسحب الأموال المودعة في البنوك والأموال المستثمرة بواسطة بنوك الاستثمار، ما أدى إلى إفلاس العديد من الشركات والبنوك.

وكان الهدف من الفيدرالي الأمريكي هوتحقيق النظام والاستقرار المالي في البلاد ضد الاضطرابات المالية.

ويقع مقر البنك الرئيسي في العاصمة واشنطن، ويتم تعيين رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بواسطة الرئيس الأمريكي، وتصل مدة ولايته إلى 4 سنوات قابلة للتجديد.

ويضم الاحتياطي الفيدرالي تحت مظلته 12 بنكا مركزيا فيدراليا موزعا في 12 ولاية هي هي بوسطن ونيويورك وفيلادلفيا وشيفلاند وأتلانتا وشيكاجو ومينيابوليس وكانساس ودالاس وسان فرانسيسكو ولويزيانا وكليفلاند وفرجينيا.

كما أنه يتألف من مجلس محافظين يضم 7 محافظين تمتد فترة ولايتهم حتى 14 عام ويترأس المجلس رئيس الفيدرالي الأمريكي، إلى جانب ضم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والتي تجتمع ثماني مرات سنويا لتحديد أسعار الفائدة الرئيسية.