أسعار الذهب العالمية تتباين.. والملاذ الآمن فى طريقه لثالث خسارة أسبوعية

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتباين.. والملاذ الآمن فى طريقه لثالث خسارة أسبوعية
أحمد فراج

أحمد فراج

2:33 م, الجمعة, 3 ديسمبر 21

شهدت أسعار الذهب تباينا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة، لكن المعدن الذي يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم يتجه لتكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي على خلفية ميل مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالى لموقف أكثر تشددا بشأن تقليص التحفيز ورفع أسعار الفائدة، بحسب وكالة رويترز.

ولم يطرأ تغيرا يذكر على أسعار الذهب في المعاملات الفورية، واستقرت عند 1768.26 دولار للأوقية ، بعد أن سجلت أدنى مستوياتها في نحو شهر أمس الخميس.

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4 % إلى 1770.20 دولار.

أسعار الذهب تخسر 1.4 % منذ بداية الأسبوع

وخسر الذهب 1.4 % منذ بداية الأسبوع، إذ أشار عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالى إلى أن البنك المركزي قد يسرع من تقليص التحفيز، وقال رئيس المجلس جيروم باول إنه يمكن التوصل إلى قرار في اجتماع السياسة القادم.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 22.29 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.7 % إلى 943.58 دولار، وتقدم البلاديوم 1% تقريبا إلى 1797.68 دولار.

أسعار الذهب تتقدم فى التعاملات الصباحية في آسيا

وارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الصباحية في آسيا. ومع ذلك، استعد المعدن الأصفر للهبوط الأسبوعي الثالث على التوالي، متأثرًا بإشارات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف يسرع وتيرة التقليص في مشتريات الأصول ويرفع أسعار الفائدة في وقت مبكر عما كان متوقعًا للحد من الضغوط التضخمية.

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الآجلة بنسبة 0.66 % لتصل إلى 1774.30 دولار، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوى لها في ما يقرب من شهر أمس الخميس.

وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 1.3% حتى الآن خلال الأسبوع.

ويواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي تعزيز رسالته بأنه سوف يسرع وتيرة التناقص في مشتريات الأصول.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، في مؤتمر رويترز نكست أمس الخميس إنه سيكون من المناسب إنهاء برنامج شراء سندات الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية مارس 2022.

وأضاف أن هذا سيعطي الاحتياطي الفيدرالي خيار رفع أسعار الفائدة للتعامل مع التضخم.

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في المؤتمر أن مهمة الاحتياطي الفيدرالي هي ضمان ألا يتطور المدى الحالي للتضخم المرتفع إلى “دوامة ضارة وطويلة الأمد”.