أسعار الذهب العالمية تتباين مع تراجع الطلب على المعدن النفيس

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتباين مع تراجع الطلب على المعدن النفيس
أحمد فراج

أحمد فراج

1:32 م, الثلاثاء, 1 مارس 22

شهدت أسعار الذهب تباينا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء بعد أن عقد المسؤولون الروس والأوكرانيون الجولة الأولى من محادثات وقف إطلاق النار خلال الليل ، مما قلل الطلب على المعدن النفيس الذى يعتبر ملاذا آمنا، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية بنسبة 0.1% إلى 1906.00 دولار للأوقية خلال تعاملات اليوم.

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.5 % إلى 1909.30 دولار.

وانتهت المحادثات رفيعة المستوى بين كييف وموسكو دون اتفاق باستثناء مواصلة المحادثات ، لكن الأسواق الآسيوية استقرت وسط مؤشرات على عدم تصعيد فوري للعقوبات.

قال جيفري هالي ، كبير المحللين في أواندا ، إن هناك تذبذبا في معنويات المخاطرة خلال جلسة نيويورك ، الذى عكس الكثير من الذعر بشأن أوكرانيا الذى شوهد أمس الاثنين في تداولات آسيا وأوروبا بعد تشديد العقوبات على روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

محلل: المستثمرون حاليا أقل قلقًا من أن تؤدي حرب أوكرانيا إلى ركود مزدوج

وأضاف : “المستثمرون ، في الوقت الحالي ، أقل قلقًا من أن تؤدي حرب أوكرانيا إلى ركود مزدوج ، وهو ما شاهدناه فى الاندفاع للعودة إلى الأسهم على حساب الملاذات الآمنة مثل الذهب” ، مشيرا إلى أن المشاعر كانت أيضًا مدعومة ببيانات الصين التى جاءت أفضل من المتوقع.

وارتفع الذهب ، الذي غالبًا ما يستخدم كمستودع آمن للقيمة خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي ، بنحو 6.5% في فبراير ، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى في 18 شهرًا عند 1973.96 دولارًا خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع البلاديوم ، المحفز التلقائي ، بنسبة 0.6 % إلى 2504.81 دولارًا ، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2021 عند 2711.18 دولارًا الأسبوع الماضي.

استقرار سعر الفضة

واستقر سعر الفضة فى المعاملات الفورية عند 24.42 دولارًا للأوقية ، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.5% إلى 1048.58 دولارًا.

وخلال تعاملات أمس، قفز سعر البلاديوم بنحو 6% بعد أن تزايدت المخاوف المتعلقة بإمدادات المعدن المستخدم في صناعة السيارات مع فرض الغرب عقوبات جديدة على روسيا، وارتفع سعر الذهب بأكثر من 1% بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

وقفز سعر البلاديوم 5.8 % إلى 2503.41 دولار بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ يوليو 2021 عند 2711.18 دولار الأسبوع الماضي ويوشك على تسجيل مكاسب شهرية للشهر الثالث على التوالي.

وتحركت الولايات المتحدة وحلفاؤها يوم السبت لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك وهو ما يقول متعاملون ومحللون إنه قد يعطل صادرات روسيا من جميع السلع الأولية من النفط إلى الحبوب.

وشركة نورنيكل الروسية هي أكبر مورد للبلاديوم في العالم.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.1 % إلى 1909.16 دولار للأوقية مرتفعا بنحو 6% حتى الآن هذا الشهر فيما قد يصبح أعلى أداء شهري منذ مايو 2021.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1 % إلى 1909 دولارات للأوقية.