أسعار الذرة المستوردة تقفز 1200 جنيها اليوم الأحد 1-1-2023

زيادة اسعار الذرة الصفراء مجددا

أسعار الذرة المستوردة تقفز 1200 جنيها اليوم الأحد 1-1-2023
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:29 م, الأحد, 1 يناير 23

ارتفعت أسعار الذرة الصفراء المستوردة البرازيلية إلى 12000 جنيه اليوم الأحد 1 يناير 2022 مقابل  10800 جنيه للطن تسليم أرض الميناء بارتفاع 1200 جنيه مقارنة مع أمس طبقا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية  .

وكشف عبد العزيز السيد رئيس الشعبة لـ”المال” أنه رغم إغلاق أسعار البورصات العالمية علي انخفاض نهاية العام بنسبة 1 % في العقود الآجلة إلا أن هناك ارتفاعا مفاجئا في السعر متعجبا من منحيات الأسعار التي تضرب أسواق الحبوب عالميا، مشيرا إلى أن هذه الأسعار لا تتضمن تكلفة النقل حيث يضاف إليها هامش سعري يدور حول 200 جنيه للطن.

سعر طن الذرة الصفراء

في سياق مواز واصلت أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي ارتفاعاتها ، وسجل طن الذرة الأوكراني والروماني 11800 جنيه في ميناء الوصول، والذرة البرازيلي والأرجنتيني 12000 جنيه دون احتساب النقل الداخلي ومكسب تاجر التجزئة.

وأفادالسيد بأن كسب الصويا بروتين 44% سجل 23 ألف جنيه،وبروتين 46% بلغ 25 ألف جنيه، وبذور الصويا فول فات 29 ألف جنيه للمستورد و28500 جنيه للمحلي بينما سجل سعر طن العلف النهائي 20 ألفا إلي 21 ألف جنيه .

أسعار الذرة المستوردة

يذكر أن سعر الذرة المستوردة سجلت في الموانئ 10800 جنيه للطن البرازيلي أو الأرجنتيني خلال الأسبوع الماضي ، بينما اقتربت أسعار بذور الصويا من حاجز الـ29  ألف جنيه نتيجة استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

أسعار الذرة الصفراء المستوردة اليوم

وكان السيد قد أكد أن أسعار كسب الصويا قفزت بقيمة 100% نتيجة الظروف العالمية خلال الفترة الماضية وارتفاع معدلات التضخم وزيادة قيمة الدولار عالميا ومحليا والحرب الروسية الأوكرانية التي تستعر هذه الأيام.

وكانت الدكتورة هدى رجب، مدير مركز الزراعات التعاقدية، قد قالت إن وزارة الزراعة طبقت الزراعة التعاقدية على الذرة الموسم الجاري لأول مرة حيث يكون الطرف المشتري هو مصانع العلف.

وأكدت رجب أنها تقوم بزيارات إلى محافظات البحيرة والدقهلية والغربية والإسماعيلية وشرق الإسماعيلية والقليوبية والنوبارية والمنيا وبنى سويف والفيوم للترويج لزراعة محاصيل الذرة الصفراء والفول الصويا وعباد الشمس والسمسم، وذلك لتوفير المواد الخام للزيوت والأعلاف، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالمحاصيل الإستراتيجية، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتى من الزيوت الطبيعية وتقليل فاتورة الاستيراد.