أسعار الدولار في البنوك ترتفع للمرة الأولى أمام الجنيه منذ شهرين

ارتفع في معظم البنوك بقيم بين 2-4 قروش

أسعار الدولار في البنوك ترتفع للمرة الأولى أمام الجنيه منذ شهرين
سيد بدر

سيد بدر

11:59 ص, الأثنين, 18 مايو 20

ارتفعت خلال تعاملات البنوك الصباحية اليوم الإثنين الموافق 18-5-2020 للمرة الأولى منذ أكثر من 50 يومًا حيث كانت الأسعار مستقرة .

وشهدت أسعار الدولار أمام الجنيه ارتفاعًا جماعيًا في معظم البنوك بقيمة تتراوح بين 2 – 4 قروش باستثناء بنكي البركة والأهلي المتحد وإتش إس بي سي في التعاملات الصباحية.

ومنذ أكثر من 50 يومًا كان يستقر الدولار ليسجل 15.69 جنيه للشراء و15.79 جنيه للبيع وفقًا لمتوسط السعر الذى يعلنه البنك المركزى بشكل يومي استنادًا إلى قوائم الأسعار فى البنوك.

ودفع ظهور أزمة فيروس كورونا فى مصر العملة الأمريكية للارتفاع بنحو 20 قرشًا بسبب حدوث موجة خروج لاستثمارات الأجانب، بجانب اتخاذ الدولة إجراءات للحد من انتشار كورونا كانت لها آثار على وقف السياحة التي تمثل مصدرًا مهمًّا من مصادر العملة الأجنبية، ثم استقرت بعد ذلك.

أعلى سعر للدولار

ارتفع أعلى سعر للعملة الخضراء ليسجل 15.74 جنيه و15.84 جنيه للشراء والبيع في بنوك الأهلي الكويتي والإمارات دبي وعدد آخر من البنوك مقابل 15.70 و15.80 في تعاملات أمس

أقل سعر للدولار

بينما سجل أقل سعر 15.70 جنيها و15.80 جنيها للشراء والبيع في بنوك البركة والأهلي المتحد واتش اس بي سي مقابل 15.68 جنيها و15.78 جنيها في تعاملات أمس .

جدول يوضح سعر الدولار

وعقب قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بنسبة 3% أصدر بنكا الأهلى ومصر شهادة بفائدة 15% بداية من 22 مارس الماضى، لدعم القطاع العائلى، وتحقيق أهداف البنك المركزي بمحاربة الدولرة والحد من التضخم، وتجاوزت مبيعات الشهادة 130 مليار جنيه حتى الآن.

وفي تصريحات على قناة “صدى البلد” الأسبوع الماضي قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن الاحتياطي النقدي الأجنبي واحتياطيات البنوك كانا حائط صد قوي ضد صدمة كورونا التي دفعت الأجانب لسحب نحو 17 مليار دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة .

وأكد أن السوق المصرية قوية والاحتياطيات تكفي أكثر من 7 أشهر من الواردات كما أن البنوك تمتلك سيولة قوية وهو ما عزز استقرار سعر صرف العملة المحلية .

وأشار إلى أنه حتى منتصف مارس الماضي كانت مؤشرات الاقتصاد جيدة جدًا ولم تتأثر إيرادات السياحة، ولولا أزمة كورونا كنا سنشهد مستويات مبشرة من النمو .

وتابع أن قطاع السياحة وفر دخلا كبيرًا خلال العام المالي الماضي بقيمة 12.5 مليار دولار ، بينما كان هناك مبلغًا لا بأس به يمثل نفقات المصريين على السياحة الخارجية يبلغ نحو 3 مليارات دولار تقريبًا بخلاف النقد الكاش .

ومع جائحة كورونا هبطت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة فقط بقيم ضخمة حيث أظهرت تقارير البنك المركزي الشهرية أن استثمارات الأجانبة في أذون الخزانة فقدت نحو 10.42 مليار دولار خلال شهر مارس الماضي، نتيجة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 التي أثرت على توجهات المستثمرين في العالم وأحدثت اضطرابات عالمية.