أسعار الدولار أمام الجنيه اليوم الثلاثاء 30-6-2020 فى البنوك المصرية

وأمنت مصر تمويلات خلال الفترة الماضية لتوفير سيولة دولارية لدعم احتياجات الدولة

أسعار الدولار أمام الجنيه اليوم الثلاثاء 30-6-2020 فى البنوك المصرية
سيد بدر

سيد بدر

1:11 م, الثلاثاء, 30 يونيو 20

ترصد “المال”  خلال التعاملات الصباحية لليوم الثلاثاء الموافق 30-6-2020 فى البنوك المصرية .

وسجل متوسط أسعار الدولار أمام الجنيه في البنك المركزي بنهاية تعاملات أمس 16.0976 جنيه للشراء و 16.2257 جنيه للبيع.

ويشهد الدولار استقرارا نسبيا بعد موجة ارتفاعات حققها بسبب نقص موارد النقد الأجنبى وخروج جزء من أموال الأجانب المستثمرة فى أدوات الدين المحلية، الأمر الذي أفقد العملة المحلية أكثر من 50 قرشًا من قيمتها قبل أن تستقر من جديد .

سعر الدولار فى بنكى الأهلى ومصر

سجل سعر العملة الأمريكية في أكبر بنكين حكوميين الأهلى ومصر نحو 16.09 و 16.19 جنيه للشراء والبيع وهو أقل سعر في البنوك.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

وحدد بنك الإسكندرية سعرًا للعملة الأمريكية عند 16.10 و 16.20 جنيه للشراء والبيع.

أعلى سعر للدولار

وسجل أعلى سعر للعملة الأمريكية 16.12 جنيه للشراء و16.22 جنيه للبيع في تعاملات مصرف أبو ظبي وعوده مصر وابو ظبي الأول.

سعر الدولار فى البنوك

بينما بلغ سعر العملة الأمريكية في تعاملات بنوك كريدي أجريكول والعربى الأفريقي والبركة وبلوم والأهلي الكويتي والمصري الخليجي ومصر إيران وقناة السويس والمشرق والكويت الوطني وتنمية الصادرات والاستثمار العربي والعقاري المصرى والأهلى المتحد، نحو 16.11 و 16.21 جنبها للشراء والبيع.

وذات السعر سجل فى بنوك التنمية الصناعية والتجاري الدولي والإمارات دبي الوطني والمصرف العربي الدولي والتعمير والإسكان و HSBC.

مصر تسدد 20 مليار دولار للدائنين

ورغم نقص موارد النقد الأجنبي فقد نجحت مصر في الوفاء بالتزاماتها خلال الفترة المنقضية من 2020، حيث كشف مصدر مصرفى مسؤول عن أن مصر سددت خلال الأشهر الأربعة الماضية أكثر من 20 مليار دولار لمؤسسات التمويل والاستثمار الدولية، وينتظر أن تسدد 5 مليارات دولار أخرى خلال عام.

وقال المصدر فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الديون الخارجية على مصر تشكل أقل من 33 فى المائة من حجم الناتج المحلي الإجمالى، وهي نسبة منخفضة جدا طبقا للمعايير الدولية التي تقسم شرائح الديون الخارجية على الدول إلى 3 شرائح وتضع مصر في الشريحة الدنيا منها، نظرا لانخفاض نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف أن مصر قامت بسداد ديونها قصيرة الأجل، واستبدلتها بمحفظة قروض طويلة الأجل يمتد بعضها لـ 40 عاما ، لتصل نسبة الديون طويلة الأجل إلى قرابة 90% من حجم الديون المستحقة على مصر.

احتياطى النقد الأجنبى

كان احتياطى النقد الأجنبى قد تراجع، خلال مايو المنقضى، بنحو مليار دولار فقط ؛ ليصل إلى 36 مليار دولار تقريبًا، مقابل 37.04 مليار دولار بنهاية أبريل السابق عليه، وفقًا لبيانات البنك المركزى.

وأمنت مصر تمويلات خلال الفترة الماضية لتوفير سيولة دولارية لدعم احتياجات الدولة خلال الفترة المقبلة فبخلاف الاتفاق على قرض بقيمة 5.3 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي، حصلت على تمويل عاجل من الصندوق بقيمة 2.7 مليار دولار، إضافة إلى حصيلة سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار.