أسعار الدولار أمام الجنيه اليوم الثلاثاء 7ـ4ـ2020 في البنوك المصرية

يواصل الاستقرار منذ أكثر من أسبوعين

أسعار الدولار أمام الجنيه اليوم الثلاثاء 7ـ4ـ2020 في البنوك المصرية
سيد بدر

سيد بدر

10:51 ص, الثلاثاء, 7 أبريل 20

استقرت أ أمام الجنيه خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء الموافق 7-4-2020 في البنوك المصرية،.

وتستقر الأسعار منذ نحو أسبوعين إلا أن الدولار حافظ على مكاسبه التي حققها منذ ظهور كورونا في مصر عند 20 قرشًا تقريبًا.

وتسجل متوسط أسعار الدولار أمام الجنيه، 15.6986 جنيه للشراء، و15.7986 جنيه للبيع في تعاملات أمس الخميس، وفقًا للمعلن من البنك المركزي .

وارتفع سعر العملة الأمريكية ليسجل 15.69 و15.79 جنيه للشراء والبيع، مقابل 15.5964 و15.4964 جنيه للشراء والبيع في تعاملات 23 فبراير الماضي.

جدول يوضح سعر الدولار

أدوات البنوك لمحاربة الدولرة والحفاظ على جاذبية الجنيه

وارتفعت مبيعات شهادة الـ15% التي طرحها بنكا الأهلي ومصر منذ نحو أسبوعين لتوفير وعاء مرتفع العائد للقطاع العائلي ومواجهة الدولرة لنحو 50 مليار جنيه حتى تعاملات الأربعاء الماضي، وفقًا لتقارير.

وكان البنك المركزي والقطاع المصرفي قد اتخذا عدة إجراءات للحفاظ على جاذبية العملة المحلية، ومنع أي فرصة لعودة الدولرة، منها إصدار شهادة ادخار بفائدة 15% لأجل عام، في الوقت الذي انخفضت فيه الفائدة بنسبة 3% على مستوى سعر الكوريدور لدى البنك المركزي.

كما خفّضت البنوك الحكومية الفوائد على الأوعية الادخارية بالدولار، بعدما خفّض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة مرتين متتاليتين منذ اندلاع أزمة كورونا.

وفي مداخلة هاتفية مع قناة صدى البلد أكد محافظ البنك المركزي أن مصر تمتلك 45 مليار دولار احتياطيًّا نقديًّا أجنبيًّا قويًّا، بينما هي لا تحتاج سوى 25 مليار دولار، وهو ما يمكّن البنك المركزي من تنفيذ خططه ووقف أي تجاوزت في سوق الصرف.

وأشار إلى أنه من الوارد أن يحدث انخفاض آخر بقيمة الجنيه أمام الدولار خلال الفترة المقبلة، وفقًا لمتغيرات أزمة كورونا على ميزان المدفوعات.

وشدَّد على أن قوة الاقتصاد المصري هي التي جعلت العملة المصرية مستقرّة أمام الدولار رغم خروج أموال ضخمة من الأجانب المستثمرين في أذون وسندات الخزانة خلال الفترة الماضية.