أسعار الخضروات واللحوم ترفع تكلفة تغذية حيوانات حديقة الجيزة إلى 9.5 مليون جنيه

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان: لحوم الحمير واللحوم البلدية تعتبر الوجبات الرئيسية للعديد من الحيوانات

أسعار الخضروات واللحوم ترفع تكلفة تغذية حيوانات حديقة الجيزة إلى 9.5 مليون جنيه
محمد مجدي

محمد مجدي

3:50 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

أكد اللواء دكتور محمد رجائي ، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، أن تكلفة تغذية الحيوانات بحديقة الجيزة بلغت فى 2018، 9.5 مليون جنيه، بزيادة قدرها 3.5 مليون جنيه، عن 2017، والتى كانت تبلغ 6 ملايين جنيه، نتيجة إرتفاع أسعار لحوم الحمير ، و اللحوم البلدية ، حيث تعتبر الوجبات الرئيسية للعديد من الحيوانات.

قال رجائي ، في تصريحات خاصة لـ«المال» ، أنه على الرغم من ترشيد بالجيزة في اللحوم التي يتم تقديمها إلي المفترسات من الأسود و السباع و النمور و الضباع و التماسيح ، إلا أن هناك إرتفاع في مخصصات التغذية.

أضاف رجائي ، أن موازنة حديقة الحيوان بالجيزة ، مخصص بها باب لتغذية الحيوانات ، حيث يتم الإتفاق مع متعهدي أغذية من خلال ترسية عقود سنوية عليهم .

3 أقسام في باب تغذية الحيوانات: لحوم و أعلاف وخضر وفاكهة

أوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ، أن باب التغذية في موازنة حديقة حيوانات الجيزة مقسمة إلي 3 أقسام ، قسم اللحوم ، قسم الأعلاف ، قسم الخضروات والفاكهة.

أشار إلى أنه يوجد فى حديقة الحيوانات بالجيزة 2400 حيوان وطائر وزاحف، يمثلون 23 فصيلا متنوعا، ونسبة التكاثر %40 تمثل الأعداد الزائدة حاليا نسبة 880 حيوان وطائر وزواحف جديدة، ولدت بشكل طبيعى فى حديقة الحيوان.

كان الدكتور محمد رجائي قال في حوار لـ”المال” نشر في العدد الورقي اليوم الإثنين،  إن ميزانية الحديقة يتم مناقشتها مع وزارة المالية كل عام حيث ترسل حصيلة الإيرادات الخاصة بالتذاكر لوزارة المالية .

أوضح أنه يتم بعد ذلك يعاد تخصيص أجزاء منها بشكل مصروفات ونفقات وبالتالى فهى موارد ذاتية، ولا نحصل على أموال من الدولة .

أشار إلى أن وزارة المالية تعيد تخصيص المبالغ ضمن بنود المصروفات المختلفة، موضحًا أنه خلال 3 أعوام الماضية سجلت الإيرادات 21 مليون خلال العام المالى 2017 .

أضاف: الإيرادات سجلت فى 2018، 35 مليون جنيه، ومستهدف نهاية العام الجارى الزيادة عن العام الماضي، كاشفًا أن الإيرادات وصلت منذ بداية العام حتى سبتمبر الماضى 32 مليونا.

كتب ـ محمد مجدي و الصاوي أحمد