أسعار الحديد والأسمنت للمستهلك اليوم السبت.. تراجع أسعار مواد البناء في السوق التجارية

ليبلغ حجم الانخفاض في الأسعار مطلع الأسبوع الجاري بين 100-200 جنيه في طن الحديد

أسعار الحديد والأسمنت للمستهلك اليوم السبت.. تراجع أسعار مواد البناء في السوق التجارية
دعاء حسني

دعاء حسني

7:00 م, السبت, 11 ديسمبر 21

تراجعت أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 11-12-2021، في السوق التجارية، بسبب حالة الهدوء في الطلب التي سيطرت علي  قطاع مواد البناء.

يقول عبد العزيز قاسم، سكرتير الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، وأحد تجار مواد البناء بمحافظة الإسكندرية، لـ”المال” إن الهدوء في الطلب علي الحديد والأسمنت خفض سعرهما بالسوق، ليبلغ حجم الانخفاض في الأسعار مطلع الأسبوع الجاري بين 100-200 جنيه في طن الحديد، وبين 10-20 جنيها في طن الأسمنت.

سعر الأسمنت للمستهلك 

تابع قاسم، أن أقصي سعر  للأسمنت اليوم للمستهلك في السوق يبلغ بين 1030 -1040 جنيها للطن، مقابل 1050 جنيها سعر الطن الأسبوع الماضي، بتراجع بين 10-20 جنيها في الطن.

 وأوضح قاسم، أن السبب وراء تراجع السعر تراجع الطلب في الأسواق، موضحا أن المصانع لم تخفض سعرها.

ويبلغ عدد مصانع الأسمنت العاملة في السوق المصرية، قرابة 23 مصنعا عاملة.

كانت شركات الأسمنت حصلت علي موافقة من جهاز حماية المنافسة يوليو  الماضي، بخفض إنتاجها من الأسمنت في السوق المحلية، للمحافظة علي سعره لتقليل من تأثيرات أزمة كورونا علي الشركات، وهو القرار الذي تسبب في رفع أسعار الأسمنت للمستهلك بنحو 300 جنيه للطن، بدءًا من تنفيذ القرار في شهر يوليو وحتى نهاية أكتوبر الماضي.

أسعار الحديد اليوم

 فيما تراوحت أسعار الحديد للمستهلك اليوم السبت ، بين 14.5  إلى 15.5 ألف جنيه للطن ، وفقا لما يؤكده عبد العزيز قاسم سكرتير الشعبة العامة لمواد البناء.

 ويوضح قاسم، ان اسعار الحديد تراجعت في السوق التجاري، بين 100-200 جنيه في الطن، لكنها ظلت ثابتة في المصانع، ليبلغ سعر حديد عز بين 15.200 الي 15.5 الف جنيه للطن للمستهلك. 

كانت مصانع الحديد المتكاملة،أعلنت أسعارها لشهر ديسمبر بين 14.850 ألف جنيه وحتى 15 ألف جنيه للطن تسليم ارض المصنع.

وثبتت أغلب مصانع الحديد المتكاملة لأسعارها، وبينها حديد عز، والمصريين، والسويس للصلب، عدا شركتي بشاي، ومصر استيل، التي خفضت من أسعارهما خلال الشهر الجاري، كما خفضت الشركات المنتجة للحديد الاستثماري أسعار الحديد ليتراوح سعره من 14.2 إلي 14.5 جنيه للطن أقصي سعر حاليا، إذ لجأت شركات الحديد الاستثماري لخفض أسعارها لتوفير سيولة لاستيراد البليت فور إعلان الحكومة إلغاء الرسوم الوقائية علي واردات حديد التسليح والبليت.

وتبلغ أسعار شركات الحديد المتكاملة عن شهر ديسمبر.

أسعار حديد عز

وأعلنت شركة حديد عز تثبيت أسعارها عند 15 ألف جنيه للطن لشهر ديسمبر.

أسعار حديد المصريين

تبلغ أسعار الحديد لشركة «حديد المصريين» نحو 14.9 ألف جنيه للطن، وهي أسعار شهر نوفمبر نفسها.

أسعار حديد السويس للصلب

تبلغ أسعار الحديد لشركة «السويس للصلب» 14.900 ألف جنيه للطن لشهر ديسمبر.

أسعار حديد شركة بشاي للصلب

أعلنت شركة «بشاي للصلب» تخفيض أسعارها بـ 300 جنيه للطن، لتصل إلى 15 ألف جنيه لشركة بشاي مقابل 15.300 جنيه سعرها في شهر نوفمبر.

أسعار الحديد بشركة مصر ستيل

أعلنت شركة مصر ستيل لوكلائها من التجار خفض أسعارها 250 جنيهًا للطن، لتبلغ 14.850 ألف جنيه للطن، مقابل 15.1 الف جنيه سعرها في شهر نوفمبر.