أسعار الحديد في مصر بعد خفض الجارحي الطن 1000 جنيه والأسواق تترقب الدولار

بالتزامن مع تراجع الطلب بشكل كبير في الآونة الحالية بأسواق مواد البناء

أسعار الحديد في مصر بعد خفض الجارحي الطن 1000 جنيه والأسواق تترقب الدولار
عمر سالم

عمر سالم

6:06 م, الأربعاء, 6 سبتمبر 23

استقرار متواصل للأسبوع الثاني على التوالي بعد انخفاض أسعار الحديد في مصر بواقع 1000 جنيه لدى مصنع الجارحي للصلب نهاية أغسطس الماضي، بالتزامن مع تراجع الطلب بشكل كبير في الآونة الحالية بأسواق مواد البناء، وفقا لعبدالخالق فرحات رئيس شركة نيو دلتا لتجارة مواد البناء.

وأضاف فرحات لـ”المال” أن هناك تراجعًا في أسعار الحديد في مصر للبيع القطاعي والتجاري بشكل طفيف على خلفية الركود، بالإضافة إلى وجود ترقب من الجميع لسعر الدولار امام الجنيه، موضحا أن بعض المصانع تسعى لزيادة صادراتها خلال الفترة الحالية لتعويض نقص الطلب محلياً ونقص الدولار.

فيما أكد قال رامي العليمي رئيس رابطة تجار الحديد بمصر ، ان السوق مازال يعاني من عدم الأستقرار لدي تجار مواد البناء نتيجة تراجع سعر الحديد في المصانع وسط حالة من الضبابية ،  بالاضافة إلى انخفاض حجم الطلب بصورة ملحوظه للسوق القطاعي  بالتزامن مع انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية.

، أن أسواق مواد البناء تترقب قرار فتح تراخيص المباني بصورة كامله ، بالاضافة إلى هبوط سعر الحديد في مصر وعودة ارتباط السعر التجاري بما تعلنه المصانع من أسعار مطلع كل شهر.

وترصد المال في التقرير التالي أسعار الحديد في مصر للبيع تجارياً وفقاً للعليمي علي النحو التالي :-

سعر حديد عز يتراوح سعر الطن ما بين 33000 إلى 33500 جنيهاً للمستهلك

سعر حديد بشاي 33000 جنيهاً للطن

أسعار حديد المصريين 32050 جنيهاً للطن بالمصنع

سعر حديد مصر ستيل 33000 جنيهاً للطن

أسعار حديد الجارحي 33000 جنيهاً للطن

أسعار الحديد الأستثماري من 31000 الي 32000 جنيهاً للطن

وأشار إلى حجم الطلب التجاري لا يتعدي 40% من الطاقة الانتاجيه للمصانع واكثر المسحوبات يكون من نصيب شركات المقاولات  ، موضحاً أن عدم استقرار اسعار البيع التجاري وقد تكون الأسعار إجتهاديه علي مرتبطة بحجم العرض والطلب .

وكشف العليمي عن وجود تراجع في أسعار خامات الحديد عالميا حيث سجل خام الحديد 116$ ، فيما بلغ سعر طن الخردة نحو 385$ ، بالاضافة إلى تسجيل أسعار البيلت الروسي 465$ ، مشيراً إلي ركود كبير في حركة البيع للمستهلك بشكل كبير.

يذكر أن صادرات مصر من الحديد والصلب قد سجلت قفزة كبيرة خلال أول 7 أشهر من العام الحالي، بنسبة تصل إلى نحو 63% خلال “الفترة من يناير إلى يوليو 2023” لتسجل 1.418 مليار دولار ، مقابل 868 مليونا خلال نفس الفترة من عام 2022.