أسعار الحديد في مصر اليوم 20-3-2020 وتوقعات بانخفاضها

أوضح أن نسبة المبيعات أو الإقبال على الحديد لا يتخطى حاجز الـ25% خلال الفترة الحالية، إضافة إلى صعوبة التصدير.

أسعار الحديد في مصر اليوم 20-3-2020 وتوقعات بانخفاضها
عمر سالم

عمر سالم

3:25 م, الجمعة, 20 مارس 20

شهدت أسعار الحديد في مصر اليوم 20-3-2020 استقرارا في السوق المحلية بعد موجة ارتفاع طفيفة بداية الأسبوع الجاري ، ليسجل متوسط طن حديد التسليح ما بين 9500-10100 جنيه.

وخفضت الحكومة الأسبوع الجاري أسعار الغاز للمصانع لتصل إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية مع خفض سعر الكهرباء بنحو 10 قروش مع تثبيت الأسعار لمدة 3-5 سنوات.

وقال عبدالخالق فرحات أحد تجار مواد البناء لـ “المال” – إنه من المرتقب أن تشهد أسعار الحديد في مصر انخفاضا خلال الفترة المقبلة نتيجة انخفاض أسعار الطاقة للمصانع بالإضافة إلى حالة الركود التي يعاني منها القطاع.

أسعار الحديد اليوم في السوق المصرية :

وربما تختلف الأسعار المذكورة في هذا التقرير من محافظة لأخرى، حيث يزيد سعر الطن بحد أقصى 200 جنيه في المحافظات البعيدة عن مواقع التصنيع.

حديد عز : انخفاض أسعار الغاز يخفض تكاليف الإنتاج

قالت  إن قرار رئيس الوزراء المصرى بخفض أسعار الغاز الطبيعى للمصانع سيساهم فى تخفيض تكاليف الإنتاج لكل طن من المنتج النهائى.

وأضافت حديد عز فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية أمس الخميس إن الغاز الطبيعى يعد من العناصر الرئيسية فى التكلفة عند استخدام الحديد المختزل كمادة خام رئيسية .

ويختلف سعر طن الحديد باختلاف الشركات المصنعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع لاسم الشركة المنتجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار بمقدار 200- 300 جنيه.

وقال خالد الدجوي العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد لـ”المال” إن قطاع الحديد يعاني أزمات أبرزها الركود في السوق المحلية، مما دفع البعض إلى الإغلاق الجزئي أو تخفيض الطاقة الإنتاجية.

وأوضح أن نسبة المبيعات أو الإقبال على الحديد لا يتخطى حاجز الـ25% خلال الفترة الحالية، إضافة إلى صعوبة التصدير.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن البنك المركزى المصرى أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال يناير حتى نوفمبر 2019 بلغ نحو 6.653 مليون طن، بنسبة تراجع تصل إلى 10.5% عن الفترة المقابلة من عام 2018 التى سجلت فيها 7.434 مليون.