أسعار الحديد في مصر اليوم وعز يعلن أسعار شهر يوليو

وسط غموض وركود يسيطران على السوق المحلي

أسعار الحديد في مصر اليوم وعز يعلن أسعار شهر يوليو
عمر سالم

عمر سالم

1:18 ص, الأربعاء, 1 يوليو 20

أعلنت شركة حديد عز تثبيت  في مصر اليوم، لشهر يوليو المقبل، ليتم تطبيق تلك الزيادة بداية من غدٍ الإربعاء 1-7-2020.

قال عبد الخالق فرحات، رئيس شركة المتحدة لتجارة مواد البناء، إن الشركة أرسلت إخطارًا لوكلائها يفيد بثبات أسعار الحديد، خلال الأسبوع الحالي، ليسجل أسعار حديد عز نحو 10214 جنيهًا لطن حديد التسليح لتسليم أرض مصنع.

وأضاف، في تصريحات، لـ«المال»، أن الشركة كانت قد قامت بتثبيت أسعارها منذ منتصف شهر ابريل الماضي وحتي يوليو الجاري وسط عدم وضوح الرؤية الخاصة بالسوقين العالمية والمحلية.

كانت شركة السويس للصلب قد قامت بخفض أسعار حديد السويس خلال ابريل بنحو 600 جنيه للطن؛ ليسجل حديد السويس نحو 9600 جنيه ، فيما اعلنت شركة حديد المصريين عن تثبيت اسعارها منتصف يونيو المنتهي

وبلغ متوسط أسعار الحديد في مصر اليوم نحو 9500- 10 آلاف جنيه.

ويختلف سعر طن الحديد باختلاف الشركات المصنِّعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع حسب اسم الشركة المنتِجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار بمقدار 200-300 جنيه.

غموض وركود يسيطران على السوق المحلي

وقال فرحات إن هناك تراجعًا مرتقبًا في سعر طن الحديد يرجع إلى الركود الكبير في المبيعات والإقبال من جانب المواطنين أو الشركات، على خلفية المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أن هناك تراجعًا في سوق الخامات عالميًّا، لافتًا إلى وجود حالة ضبابية بالسوق المحلية، متوقعًا انخفاض الأسعار في بقية المصانع نتيجة توقف تصاريح البناء خلال الفترة الحالية.

ولفت إلى أن بعض الشركات قد تعلن حوافز للتجار لتحريك المبيعات داخل السوق، منوهًا بأن نظام الحوافز هو بيع المصانع الحديد للتجار بسعرٍ أقلّ من الأسعار الرسمية المعلَنة، ويتفاوت الحافز بين مصنع وآخر بحسب قيمة البيع.

وأظهرت بيانات البنك المركز المصري أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال يناير حتى نوفمبر 2019، بلغ 6.653 مليون طن، بنسبة تراجعٍ تصل إلى 10.5% عن الفترة المقابلة من عام 2018 التى سجلت فيها 7.434 مليون طن.