أسعار الحديد اليوم في مصر .. و«حديد عز» يثبت سعر الطن

تراجع المبيعات خوفا من «كورونا»

أسعار الحديد اليوم في مصر .. و«حديد عز» يثبت سعر الطن
عمر سالم

عمر سالم

11:59 ص, الثلاثاء, 31 مارس 20

أعلنت شركة حديد عز عن تثبيت اليوم في مصر، لشهر أبريل المقبل  ،  ليتم تطبيق تلك الزيادة بداية من اليوم الثلاثاء 31-3-2020.

وقال  عبدالخالق فرحات احد تجار مواد البناء ، إن الشركة أرسلت إخطارًا لوكلائها يفيد بثبات أسعار الحديد خلال الأسبوع الجاري ، ليسجل أسعار حديد عز  نحو 10214 جنيه لطن حديد التسليح لتسليم أرض مصنع

وأضاف في تصريحات، للمال، أن الشركة كانت قد رفعت أسعارها خلال بداية مارس الجاري، وسجل الطن  قبل زيادته نحو 10100جنيها ، للطن تسليم أرض مصنع شامل ضريبة القيمة المضافة.

واشار الى ان شركة المراكبي للصلب قامت امس بزيادة اسعارها بواقع 100 جنيه للطن ، ليصل أسعار حديد المراكبي الى 9500 جنيها تسليم ارض مصنع ، كما قامت شركة السويس للصلب بخفض أسعار حديد السويس بنحو 600 جنيها للطن ليسجل حديد السويس نحو 9600 جنيها بداية من اليوم.

وبلغ متوسط أسعار الحديد في مصر، خلال شهر فبراير الماضي، نحو 9500- 10000 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر يناير، نحو 10 آلاف جنيه.

ويختلف سعر طن الحديد باختلاف الشركات المصنِّعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع حسب اسم الشركة المنتِجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار بمقدار 200-300 جنيه.

ابرز أسباب انخفاض سعر الحديد

وقال خالد الدجوي العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد، إن تراجع سعر طن الحديد بداية من اليوم يرجع الى الركود الكبير في المبيعات والاقبال من جانب المواطنين او الشركات على خلفيه المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

واضاف الدجوي للمال ، ان هناك تراجع كبير في سوق الخامات عالميا بنحو 25-35 دولار لطن البليت ، لافتا الى وجود حالة ضبابية بالسوق المحلي ، متوقعا انخفاض الاسعار في باقي المصانع.

ولفت إلى أن بعض الشركات تعلن حوافز للتجار لتحريك المبيعات داخل السوق، منوهًا بأن نظام الحوافز هو بيع المصانع الحديد للتجار بسعرٍ أقلّ من الأسعار الرسمية المعلَنة، ويتفاوت الحافز بين مصنع وآخر بحسب قيمة البيع.

وأظهرت بيانات البنك المركز المصري أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال يناير حتى نوفمبر 2019، بلغ 6.653 مليون طن، بنسبة تراجعٍ تصل إلى 10.5% عن الفترة المقابلة من عام 2018 التى سجلت فيها 7.434 مليون طن.