أسعار البترول عالميًّا تهبط 1% بسبب استمرار وباء فيروس كورونا

تراجعت اليوم أسعار البترول بسبب تهديد لتعافي الطلب إذا استمرت أزمة فيروس كورونا لفترة طويلة واستمرار المخاوف من ضعف الطلب

أسعار البترول عالميًّا تهبط 1% بسبب استمرار وباء فيروس كورونا
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

1:42 م, الخميس, 20 أغسطس 20

هبطت أسعار البترول، اليوم الخميس، بأكثر من 1% لتنخفض إلى 44.9 دولار لبرميل خام برنت القياسى، وإلى 42.5 دولار لبرميل الخام الأمريكي، بعد أن حذر منتجون كبار من تهديد لتعافي الطلب إذا استمرت أزمة فيروس كورونا لفترة طويلة واستمرار المخاوف من ضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، في حين عبّر منتجون عالميون عن القلق من أن موجة ثانية طويلة من وباء كوفيد 19 تشكل خطرًا كبيرًا على تعافي سوق النفط.

و بخام برنت بحوالى نصف دولار للبرميل، وانخفضت أسعار الخام الأمريكي حوالى 40 سنتًا للبرميل.

ذكرت وكالة رويترز أن مخزونات الخام الأمريكية هبطت، خلال الأسبوع الحالى، بأقل من المتوقع، كما تراجع الطلب على الوقود.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة انخفضت للأسبوع الرابع على التوالي، رغم ارتفاع صافي الواردات.

لكن الانخفاض البالغ 1.6 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 14 أغسطس، يقلّ عن توقعات استطلاع للرأي أجراه المحللون برويترز.

مع تراجع الطلب على الوقود 14%

وتراجع الطلب على الوقود 14% طوال الأسابيع الأربعة الماضية، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أمس الأربعاء، إن الطلب العالمي على النفط يجب أن يتعافى إلى مستويات ما قبل الجائحة في موعد مبكر، ربما في الربع الأخير من العام الحالى، بينما حث شركاء المملكة في أوبك+ على الالتزام باتفاق لخفض الإنتاج.

وتحدّث الأمير عبد العزيز باجتماع افتراضي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، من بينهم روسيا، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+.

وركز الاجتماع على مراجعة الامتثال لتخفيضات الإنتاج ولم يغير تخفيضات الإنتاج ولكن موجة ثانية لكورونا تشكل تهديدا لتعافي سوق النفط.

واستقرت أسعار النفط، أمس الأربعاء، لخامى برنت والأمريكى مع استمرار المخاوف من ضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة.

وعبّر منتجون عالميون عن القلق من أن موجة ثانية طويلة من جائحة فيروس كورونا تشكل خطرًا كبيرًا على تعافي السوق.

وأظهرت بيانات من مإدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة انخفضت 1.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

وقال فيل فلين، المحلل الكبير لدى برايس فيوتشرز جروب بشيكاجو، إن انخفاض الطلب على البنزين أسبوعًا بعد آخر مَبعث قلق.