أسعار البترول تهوى 4% لبرنت و5% للأمريكى لأدنى مستوى منذ 9 أسابيع

هبطت أسعار البترول مع تفشى كوفيد19 بالعالم لدرجة أن حكومة النمسا قررت إغلاق كامل مرة أخرى بداية من بعد غد

أسعار البترول تهوى 4% لبرنت و5% للأمريكى لأدنى مستوى منذ 9 أسابيع
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

2:34 م, السبت, 20 نوفمبر 21

هوت أسعار البترول فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضى، بأكثر من 5.4% لخام غرب تكساس الأمريكى لتنزل إلى 75.9 دولار للبرميل، ما يزيد عن 4% لخام برنت القياسى العالمى لتهبط لحوالى 78.9 دولار، للبرميل للأسبوع الرابع على التوالى لتسجل أدنى مستوى منذ بداية شهر أكتوبر الماضى، أى منذ ما يقرب من 9 أسابيع، ويعود السبب الرئيسي لتراجع النفط إلى عودة المخاوف بالأسواق العالمية، مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فى العالم إلى حوالى 256.8 مليون حالة.

وهبطت أسعار البترول مع تفشى كوفيد19 بالعالم لدرجة أن حكومة النمسا قررت إغلاق كامل مرة أخرى بداية من بعد غد.

وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول تكبدت تعاملات خلال جلسات الأسبوع الماضى لتنخفض لأقل من 80 دولارا للبرميل.

وشهد العديد من الدول الأوروبية ارتفاعًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، ما آثار مخاوف لانخفاض الطلب على النفط مرة أخرى.

هبوط أسعار البترول لتزايد الإصابات بفيروس كورونا

وتراجعت أسعار البترول عندما أعادت هولندا فرض بعض إجراءات الإغلاق العام مطلع الأسبوع الماضي لمدة 3 أسابيع مبدئيا لاحتواء العدوى.

ووصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن الوضع في ألمانيا مأساوي بسبب ارتفاع عدد الحالات ورفض الكثير من الألمان التطعيم باللقاحات.

وأدى أيضا قيام الولايات المتحدة الأميركية بإجراء محادثات مع أكبر الاقتصادات في العالم مثل اليابان والصين والهند لانخفاض أسعار النفط.

هبوط أسعار النفط لتراجع الطلب

وطالبت حكومة واشنطن هذه الدول خلال الأسبوع الماضى بالسحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية في خطوة منسقة بهدف تهدئة أسعار البترول.

وجاء طلب جو بايدن بعد مناشدته منظمة أوبك+ لزيادة إنتاج النفط بأكثر من 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر.

لكن منظمة أوبك+ رفضت طلب الرئيس الأمريكى وكرر متحدث باسم البيت الأبيض الكلب من منظمة أوبك تلبية وضمان كفاية الإمدادات.

انخفاض النفط لأقل من 80 دولارا للبرميل

راجعت أسعار النفط إلى ما دون 79 دولارا للبرميل اليوم الجمعة إذ هددت زيادة جديدة في حالات كوفيد-19 في أوروبا بإبطاء وتيرة الانتعاش الاقتصادي بينما يدرس المستثمرون احتمالات تحرك اقتصادات العالم الكبرى للسحب من مخزوناتها الاستراتيجية من الخام لتهدئة أسعار الطاقة.

وهبطت أسعار البترول بالعقود الآجلة لخام برنت والخام الأمريكى بحواتلى 3 دولار بختام التعاملات أمس الجمعة ببورصتى نيميكس وICE بنيويورك.

وأسعار النفط فى نهاية الأسبوع الماضى لرابع أسبوع على التوالى لتسجل أدنى مستوى منذ أوائل الشهر الماضى.

وأصبحت النمسا أول دولة بأوروبا الغربية تعيد فرض إجراءات العزل العام بالكامل لمكافحة فيروس كورونا هذا الخريف لزيادة العدوى بكورونا.

وظهرت موجة جديدة من الإصابات بكوفيد19 في جميع أنحاء المنطقة بغرب أوروبا هددت بإبطاء الانتعاش الاقتصادي الذي شهدته الأشهر الماضية.

وكسبت أسعار البترول نحو 60 % هذا العام مع تعافي الاقتصادات من الجائحة واتجاه منظمة أوبك وحلفاؤها بزيادة الإنتاج بالتدريج.