أسعار البترول تصعد لأعلى مستوى فى أسبوع وسط مخاوف بشأن المخزونات الأمريكية

رتفاع أسعار البترول  لخام غرب تكساس الوسيط

أسعار البترول تصعد لأعلى مستوى فى أسبوع وسط مخاوف بشأن المخزونات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

9:56 ص, الأثنين, 13 سبتمبر 21

شهدت أسعار البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الإثنين لتصعد إلى أعلى مستوى في أسبوع محققة مكاسب للجلسة الثانية على التوالي في ظل مخاوف بشأن الإمدادات الأمريكية نتيجة الأضرار الناجمة عن الإعصار إيدا وتوقعات بزيادة الطلب، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم الإثنين.

حيث صعدت أسعار البترول لخام برنت 48 سنتا أو 0.7% إلى 73.40 دولار للبرميل.

ارتفاع أسعار البترول لخام غرب تكساس الوسيط

في حين تقدمت أسعار البترول لخام غرب تكساس الوسيط 49 سنتا أو 0.7% إلى 70.21 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من الجلسة سجل الخامان أعلى سعر لهما منذ الثالث من سبتمبر.

على صعيد آخر، ذكرت مصادر مطلعة أن أرامكو السعودية أخطرت سبعة مشترين على الأقل في آسيا بأنها ستورد كامل الكميات التعاقدية من النفط الخام في أكتوبر، بيد أن أيا منهم لم يطلب إمدادات إضافية على الرغم من التخفيضات الكبيرة في الأسعار.

يأتي ذلك في الوقت الذي اتفقت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ومنهم روسيا على تخفيف تقليص الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا كل شهر خلال الفترة بين أغسطس وديسمبر.

أوبك لا تزال تقلص بنحو خمسة ملايين برميل يوميا

وقال أحد المصادر إن “أوبك لا تزال تقلص بنحو خمسة ملايين برميل يوميا، لكن يبدو أنه توجد وفرة في الخام السعودي”.

وامتنعت أرامكو عن التعليق.

وفي ظل توقعات بزيادة الإمدادات، خفضت أرامكو أيضا أسعار كل خاماتها التي تبيعها لآسيا في أكتوبر بواقع دولار على الأقل للبرميل بهدف جذب مشترين.

ورغم تخفيض السعر، قالت المصادر إن أيا من المشترين السبعة لم يطلب إمدادات إضافية.

وقال مصدر إن الأسعار الفورية للخام تظل جذابة، بينما قال آخر إن شركته اشترت إمدادات كافية من السوق الفورية لتلبية احتياجاتها للتكرير.

وقال فيريندرا تشوهان المحلل لدى إنرجي أسبكتس “ما زال الطلب خارج الصين والهند بطيئا نتيجة ارتفاع أعداد الإصابات”.

وصعد خام القياس العالمي برنت لأعلى مستوياته في أسبوع اليوم، مدعوما بشح أكبر في الإمدادات الأمريكية وارتفاع الطلب بعد أن ألحق الإعصار إيدا أضرارا بمنشآت إنتاج بحرية.

السودان يتوقع التوصل إلى اتفاق طويل الأمد مع شركة أرامكو

من ناحية أخرى، قالت وزارة الطاقة السودانية، إن السودان يتوقع التوصل إلى اتفاق طويل الأمد مع شركة أرامكو السعودية لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية وإنه قد بدأت بالفعل شحنات بعض المنتجات من قبل شركة النفط السعودية المملوكة للدولة.

ويزور السودان وفد من المسؤولين والشركات السعودية لمدة يومين لإجراء محادثات حول الاستثمارات المحتملة في قطاعات مثل الزراعة والطاقة والتعدين والتكنولوجيا.

وقالت الوزارة في بيان، إن “مختصين في مجال الطاقة من البلدين وقعوا مذكرة تفاهم للطاقة بشكل عام ، وإن الاتفاقية المستهدفة مع أرامكو تهدف إلى تأمين إمدادات مستقرة ومستدامة من المشتقات النفطية للسودان”.

وقالت الوزارة إنه جرى مناقشة الاتفاقية على خلفية تحرير السودان لسوق الوقود في الآونة الأخيرة، مضيفة أن شركة أكوا باور السعودية تتطلع إلى فرص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.