أسعار البترول ترتفع وسط توقعات بنمو الطلب العالمى على النفط

توقعات بأن تظل أسعار البترول فوق مستوى 70 دولارا للبرميل

أسعار البترول ترتفع وسط توقعات بنمو الطلب العالمى على النفط
أحمد فراج

أحمد فراج

11:34 ص, الأربعاء, 16 يونيو 21

شهدت أسعار البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الأربعاء، فى الوقت الذى ارتفع فيه سعر خام برنت للجلسة الخامسة على التوالي إذ تحسنت المعنويات على خلفية تراجع المخزونات وانتعاش الطلب بعد جائحة فيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار البترول العالمية الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وارتفعت أسعار البترول بالنسبة لخام برنت 47 سنتا أي ما يعادل 0.6 % إلى 74.46 دولار للبرميل ، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2019.

صعود أسعار البترول بالنسبة للخام الأمريكي 0.6 %

وصعدت أسعار البترول بالنسبة للخام الأمريكي 42 سنتا أي ما يعادل 0.6 % إلى 72.54 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر  2018.

وقال إدوارد مويا كبير محللي الأسواق لدى أواندا “حتى المتعاملين في غير الطاقة يراهنون على استمرار ارتفاع أسعار البترول فى أسواق النفط”.

وأضاف مويا “تتحول توقعات الجميع بشكل مفرط إلى صعود أسعار البترول”.

“آفاق الطلب على الخام قوية جدا إذ أنه مع التعافي في أمريكا وأوروبا وآسيا سيعود الطلب إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 في النصف الثاني من العام المقبل”.

مخزونات النفط الأمريكية تتراجع بمقدار 8.5 مليون برميل

وقال مصدران في سوق النفط نقلا عن بيانات معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات النفط الأمريكية انخفضت بمقدار 8.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 11 يونيو.

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد أشاروا إلى أن مخزونات الخام من المتوقع أن تنخفض للأسبوع الرابع على التوالي بمقدار 3.3 مليون برميل الأسبوع الماضي. ومن المتوقع صدور البيانات الرسمية فى وقت لاحق اليوم الأربعاء.

توقعات بأن تظل أسعار البترول فوق مستوى 70 دولارا للبرميل

وقال مسؤولون تنفيذيون من كبرى شركات تجارة النفط أمس الثلاثاء إنهم يتوقعون أن تظل الأسعار فوق مستوى 70 دولارا للبرميل. كما توقعوا أن يعود الطلب إلى مستويات ما قبل الجائحة في النصف الثاني من 2022.

وقال راسل هاردي الرئيس التنفيذي لشركة فيتول إن النفط من المرجح أن يجري تداوله بسعر ما بين 70 و80 دولارا للبرميل في بقية 2021 .

وذلك بفضل توقعات بأن تُبقي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، القيود التي تفرضها على الإنتاج.

وأضاف أنه حتى لو عادت الصادرات الإيرانية، إذا ما انضمت الولايات المتحدة مجددا للاتفاق النووي ورفعت العقوبات التي تفرضها على طهران، فإن ذلك لن يغير من الاتجاه الصاعد.

وقالت أر.بي.سي كابيتال ماركتس في إشارة إلى التخلص التدريجي من قيود الإنتاج التي تفرضها مجموعة المنتجين “مخزونات إيران العائمة تتزايد منذ بداية العام ومن المرجح أن يؤثر توقيت وحجم عودتها على عملية التقليص التي تقوم بها أوبك+”.

مسؤول يابانى: أسعار النفط تتجه للصعود

على صعيد آخر، قال تسوتومو سوجيموري رئيس اتحاد صناعة البترول في اليابان اليوم الأربعاء إن أسعار النفط تتجه للصعود هذا العام.

وذلك بالنظر إلى التعافي القوي للطلب العالمي في أعقاب الهبوط الناجم عن جائحة كوفيد-19 .

وقال في مؤتمر صحفي “من المتوقع أن يشهد الطلب العالمي على الخام مزيدا من التعافي في النصف الثاني من العام”.

 “وذلك مع انحسار الجائحة وانتعاش النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا”.

توقعات بأن تظل أسعار خامات الشرق الأوسط القياسية في دبي قرب 70 دولارا للبرميل

وأضاف أنه من المتوقع أن تظل أسعار خامات الشرق الأوسط القياسية في دبي قرب 70 دولارا للبرميل لبعض الوقت.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي إن العالم سيحتاج إلى المزيد من النفط من أوبك+ .

إذ أن الطلب العالمي يمضي صوب العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة بنهاية العام القادم. جاء ذلك بعد أسابيع قليلة من قول الوكالة إن إنتاج النفط في الأجل الطويل يجب أن ينخفض لتقليص الانبعاثات.

وتوقع سوجيموري وهو رئيس مجلس إدارة انيوس هولدينجز أكبر شركة تكرير في اليابان أن ينمو الطلب على الوقود في البلد في وقت لاحق من العام.