أسعار البترول تتراجع في أسواق النفط العالمية بفعل ارتفاع الإمدادات الأمريكية

سجل مؤشرا أسعار البترول العالمية (الخامان القياسيان) تراجعًا اليوم الأربعاء

أسعار البترول تتراجع في أسواق النفط العالمية بفعل ارتفاع الإمدادات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

12:36 م, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

شهدت أسعار البترول فى أسواق النفط العالمية تراجعًا بأكثر من 1% اليوم الأربعاء، بعد تقرير بالقطاع أظهر زيادة غير متوقعة لمخزونات النفط الخام الأمريكية، في حين تسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هزة بالأسواق بعد أن هدد بعدم توقيع حزمة مساعدات مرتبطة بكوفيد-19 طال انتظارها، بحسب وكالة رويترز.

هبط مؤشرا أسعار البترول العالمية (الخامان القياسيان)

وسجل مؤشرا أسعار البترول العالمية (الخامان القياسيان) تراجعًا اليوم الأربعاء.

حيث هبطت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت 71 سنتًا، بما يعادل 1.4 %، إلى 49.37 دولار.

أسعار البترول تتراجع بالنسبة للعقود الآجلة للخام الأمريكى 67 سنتًا، أو 1.4%

وتراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 67 سنتًا، أو 1.4 %، إلى 46.35 دولار للبرميل.

وانخفض كلا العقدين بنحو 2% أمس الثلاثاء، في تراجع للجلسة الثانية على التوالي.

وإلى جانب الشكوك التي تكتنف الوضع في الولايات المتحدة، لا تزال سوق النفط متوترة بشأن تعافي الطلب، إذ تعصف ببريطانيا سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا المستجد، ما حدا بالكثير من البلدان لإغلاق حدودها أمامها، وهو ما ينعكس على أسعار البترول.

مخزونات الخام الأمريكية زادت 2.7 مليون برميل

وأفاد تقرير من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء بأن مخزونات الخام الأمريكية زادت 2.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 18 ديسمبر، مقارنة مع توقعات محللين لانخفاض 3.2 مليون برميل.

وتضررت أسعار النفط أيضًا من تهديد ترامب بعدم توقيع حزمة مساعدات بقيمة 892 مليار دولار، قائلًا إنه يريد أن يرفع الكونجرس مبلغ التحفيز الذي وافق عليه المشرعون يوم الاثنين.

وفي الجلسة الآسيوية، انخفضت أسعار البترول اليوم الأربعاء، مع ارتفاع إمدادات النفط الخام الأمريكية، وفرض المزيد من قيود السفر للحد من انشتار السلالة المتحولة الجديدة من فيروس كورونا، ما أدى إلى الضغط على الطلب على الوقود، الذي كان ضعيفاً أصلاً.

وتراجعت العقود الآجلة لنفط برنت، التي تُعتبر المعيار العالمي في أسعار النفط، بنسبة 1.06% لتنزلق إلى ما دون حاجز الـ 50 دولارًا، وتتداول عند 49.30 دولار للبرميل.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، النوع الرئيسي بين أنواع النفط الأمريكية، بنسبة 1.68%، لتتداول عند 46.23 دولار للبرميل.

وكان التقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي API قد أظهر ارتفاعاً قدره 2.700 مليون برميل في مخزونات النفط الخام في البلاد خلال الأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر.

وجاء هذا معاكساً لتوقعات المحللين الذين كانوا يترقبون تراجع المخزون بواقع 3.250 مليون برميل، وأكثر من ارتفاع الأسبوع السابق، والذي كان 1.973 مليون برميل.

يترقب المتعاملون التقرير الأسبوعي المعتاد لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية

ويترقب المتعاملون التقرير الأسبوعي المعتاد لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية EIA، وهي جهة رسمية حكومية، والذي سيصدر لاحقًا.

ويتوقع المحللون أن يُظهر التقرير تراجع مخزونات النفط الخام بمقدار 3.186 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وأصبح من المحتمل أن تكون السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في المملكة المتحدة، والمسماة B.1.1.7، قد انتشرت بالفعل إلى البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا.

وحتى الآن، أغلقت أكثر من 40 دولة حدودها أمام السفر القادم من بريطانيا قبل أيام قليلة فقط من عيد الميلاد المجيد. وفي آسيا، قررت الفلبين في وقت سابق اليوم، حظر جميع الرحلات القادمة من بريطانيا اعتباراً من 24 ديسمبر.