أسعار البترول تتراجع فى أسواق النفط وسط تفاؤل باعتماد لقاح كورونا

هبطت أسعار البترول في وقت سابق بعد تراكم غير متوقع في مخزونات النفط الأمريكية

أسعار البترول تتراجع فى أسواق النفط وسط تفاؤل باعتماد لقاح كورونا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:53 ص, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

شهدت أسعار البترول تراجعا فى أسواق النفط العالمية خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، معوضة بعض الخسائر في وقت لاحق بعد أنباء تشير إلى أن بريطانيا أصبحت أول بلد في العالم يوافق على استخدام لقاح لمرض كوفيد-19، وهو ما سيبدأ اعتبارا من الأسبوع المقبل، بحسب وكالة رويترز.

هبطت أسعار البترول في وقت سابق بعد تراكم غير متوقع في مخزونات النفط الأمريكية

وهبطت أسعار البترول في وقت سابق بعد تراكم غير متوقع في مخزونات النفط الأمريكية وحالة التخبط في الأسواق بعدما أرجأت أوبك وحلفاؤها اجتماعا رسميا لاتخاذ قرار بشأن زيادة الإنتاج في يناير.

وسجل مؤشرا أسعار البترول عالميا الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى انخفاضا اليوم الأربعاء.

تراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت 8 سنتات أو 0.2%

تراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت 8 سنتات أو 0.2% إلى 47.34 دولار للبرميل.

وهبطت أسعار البترول بالنسبة  لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 14 سنتا أو 0.1% إلى 44.41 دولار للبرميل.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكى API أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 4.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاضها 2.4 مليون برميل.

وجاء ذلك بعدما أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وغيرها من الحلفاء أو التكتل المعروف باسم أوبك+ إرجاء محادثات بشأن سياسة إنتاج النفط في العام المقبل إلى غد الخميس بدلا من أمس الثلاثاء حسبما ذكرت مصادر.

الفائض في سوق النفط قد يتراوح بين 1.5 مليون وثلاثة ملايين برميل يوميا في النصف الأول من العام المقبل

وقال محللون من إيه.إن.زد في مذكرة اليوم الأربعاء إن الفائض في سوق النفط قد يتراوح بين 1.5 مليون وثلاثة ملايين برميل يوميا في النصف الأول من العام المقبل ما لم تمدد أوبك+ تخفيضات الإنتاج، وهو ما انعكس على أسعار البترول العالمية.

انخفضت أسعار النفط في تداولات الجلسة الآسيوية

وانخفضت أسعار النفط في تداولات الجلسة الآسيوية اليوم الأربعاء، واستمرت في الاتجاه الهابط الذي ساد في أغلب الجلسات القليلة الأخيرة، بعد زيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، ووسط حالة من عدم اليقين بشأن ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها في مجموعة (أوبك+) سيتفقون على مستويات الإنتاج لعام 2021.

وتراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت، التي تُعتبر المعيار العالمي في أسعار النفط، بنسبة 0.59% لتتداول عند 46.94 دولار للبرميل.

كما انخفضت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.03% لتتداول عند 44.09 دولار للبرميل.

وكان معهد البترول الأمريكي API، وهو جهة خاصة غير رسمية، قد أصدر تقريره التقديري الأسبوعي المعتاد في ساعة متأخرة من ليلة أمس الثلاثاء.

وأظهر التقرير ارتفاعاً في المخزونات بلغ 4.146 مليون برميل الأسبوع الماضي، وعلى العكس من ذلك، كان محللون قد توقعوا تراجع المخزون بواقع 2.272 مليون برميل، بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع السابق ارتفاعاً بـ 3.8 مليون برميل.

كما تركت مجموعة أوبك+ المستثمرين في حالة من عدم اليقين، عندما أرجأت الاجتماع الوزاري الثاني عشر للمجموعة، والذي كان مقرراً  أمس الثلاثاء، إلى يوم غد الخميس.

تترقب أسواق النفط العالمية اجتماع أوبك

وتترقب أسواق النفط العالمية الآن الاجتماع المؤجل لمعرفة ما الذي ستقرره المجموعة الواسعة التي تضم 23 دولة منتجة للنفط، بخصوص مخططاتها لمستويات الإنتاج في العام القادم، ولمعرفة ما إذا كانت المجموعة ستستمر في تطبيق قيود الانتاج المعمول بها حالياً والتي تبلغ 7.7 مليون برميل يومياً، أم أنها ستخفف من هذه القيود.

وكان من المقرر أصلا أن يتم تخفيف هذه القيود بنحو 1.9 مليون برميل يومياً، ابتداء من أول أيام العام الجديد، ولكن ضعف الطلب على النفط قد يحول دون ذلك.

ويرى مراقبون أن التوصل إلى توافق في الآراء سيشكل تحدياً، وذلك مع إعلان الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من الأسبوع أنه على الرغم من أنها ستدعم تمديد العمل بهذه القيود، إلا أن الحفاظ على تخفيضات كبيرة في الإنتاج خلال عام 2021 سيكون أمراً صعباً.