أسعار البترول العالمية قرب أعلى مستوى في شهر مع رفع وكالة الطاقة وأوبك للتوقعات

تراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع ثلاثة سنتات إلى 63.12 دولار للبرميل، بعد أن زادت بنسبة 4.9 % في الجلسة السابقة.

أسعار البترول العالمية قرب أعلى مستوى في شهر مع رفع وكالة الطاقة وأوبك للتوقعات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:20 م, الخميس, 15 أبريل 21

استقرت أسعار البترول لتتماسك قرب أعلى مستوى في شهر في تعاملات اليوم الخميس في أسواق النفط العالمية بعد أن قفزت بنحو 5% في الجلسة السابقة بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية وأوبك توقعات الطلب على النفط مع تعافي اقتصادات رئيسية من الجائحة.

وصعد ت أسعار البترول بالنسبة لمزيج خام برنت القياسي العالمي بواقع أربعة سنتات إلى 66.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0551 بتوقيت جرينتش، بعد أن ربحت 4.6 % يوم الأربعاء وأغلق عند أعلى مستوى منذ 17 مارس.

وتراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع ثلاثة سنتات إلى 63.12 دولار للبرميل، بعد أن زادت بنسبة 4.9 % في الجلسة السابقة.

وقال محللو مصرف “جولدمان ساكس” في تقرير جديد إن الامتثال على صعيد الإمدادات وانتعاش الاقتصادات بصدد إعطاء النفط فرصة لتجاوز نطاقاته المسجلة في الآونة الأخيرة.

وأوضح محللو جولدمان” “نظل متفائلين إزاء توقع بلوغ خام برنت 80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من 2021 بفضل تعافي الطلب في الأمد القريب والامتثال على صعيد الإمدادات”.

وقدم بنك الاستثمار الأمريكي موعد تنبؤه بذروة طلب قطاع النقل العالمي على النفط عاما واحدا إلى 2026، بسبب زيادة معدل انتشار السيارات الكهربائية وسعي الاقتصادات إلى التخلص من الكربون.

ومن المنتظر أن يستعيد الطلب والعرض العالمي للنفط توازنهما في النصف الثاني من العام الجاري بعد تبدد الطلب في 2020 مع تأجج جائحة كوفيد-19.

وربما يحتاج المنتجون حينها لضخ مليوني برميل يوميا إضافية لتلبية الطلب.

وتكبح منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإمدادات بجانب منتجين آخرين من بينهم روسيا، ورفعت المنظمة هذا الأسبوع توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام الجاري.

وقالت إنها تتوقع ارتفاع الطلب 70 ألف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي وأن يزيد الطلب العالمي على الأرجح بواقع 5.95 مليون برميل يوميا في 2021.

أوبك تتوقع زيادة الطلب

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” زيادة الطلب العالمي في 2021 على النفط 5.95 مليون برميل يوميا، بينما كانت التوقعات السابقة 5.89 مليون برميل يوميا.

ورفعت منظمة أوبك أمس الأول الثلاثاء، توقعاتها للنمو في الطلب العالمي على النفط هذا العام بدعم آمال في انحسار الجائحة، مما يدعم جهود المنظمة وحلفائها لدعم السوق.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري أن الطلب سيرتفع 5.95 مليون برميل يوميا في 2021 بما يعادل 6.6%، وذلك بارتفاع 70 ألف برميل يوميا عن الشهر الماضي.

وقالت أوبك في التقرير: “في ظل التوقعات بانحسار انتشار وشدة جائحة (كوفيد – 19) مع استمرار برامج التطعيم، فمن المرجح تقليص متطلبات التباعد الاجتماعي وقيود السفر، مما يفسح المجال لمزيد من التنقل”.

ويشير التعديل بالزيادة إلى تغير الاتجاه مقارنة مع الأشهر السابقة التي خفضت فيها أوبك توقعاتها للطلب بسبب استمرار فرض إجراءات العزل العام، ويمكن أن يدفع استمرار التعافي أوبك وحلفاءها، في إطار مجموعة أوبك+، إلى تخفيف المزيد من تخفيضات إنتاج النفط غير المسبوقة التي تبنوها العام الماضي.

واقترب سعر النفط من ‭‭64‬‬ دولارا للبرميل بعد صدور التقرير أمس الأول الثلاثاء، وارتفعت الأسعار إلى ذروة ما قبل الجائحة فوق ‭‭70‬‬ دولارا‬‬ هذا العام مدعومة بآمال التعافي الاقتصادي وتقييد المعروض من أوبك+.