أسعار البترول العالمية تهبط الخميس قبيل صدور تقرير أوبك

تراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس بنسبة 0.6% عند 58.36 دولار للبرميل.

أسعار البترول العالمية تهبط الخميس قبيل صدور تقرير أوبك
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:40 ص, الخميس, 11 فبراير 21

تراجعت أسعار البترول خلال تعاملات الخميس في أسواق النفط العالمية مع ترقب صدور تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” الشهري المتعلق بمستويات الإنتاج، وفي أعقاب تسجيل الخام مكاسب حادة على مدار الجلسات الماضية، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

وعلى الرغم من تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 6.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات هبوطه بمقدار 2.7 مليون برميل، ارتفعت مخزونات الجازولين بنحو 4.3 مليون برميل.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم أبريل بنحو 0.5% إلى 61.15 دولار للبرميل.

كما تراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم مارس بنسبة 0.6% عند 58.36 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن تعلن منظمة “أوبك” تقرير الإنتاج عن يناير في وقت لاحق اليوم، وهو الشهر الذي تزامن معه بدء تخفيف تخفيضات المعروض من الخام. ‏

توقعات بارتفاع الإنتاج

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع إنها تتوقع ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة في النصف الثاني من 2021 وفي2022، بيد أنها راجعت بالخفض تقديرها لزيادة الإنتاج للعام الجاري كاملا.

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء تراجعا في مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من تقديرات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين.

وأوضحت البيانات أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة تراجعت بنحو 6.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 5 فبراير الجاري، لتسجل 469 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بنحو 0.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

في حين ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 4.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي

انخفاض المخزون الأمريكي

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من فبراير إلى نحو 474.1 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.4 مليون برميل وفقا لما قاله معهد البترول الأمريكي.

لكن مخزونات البنزين زادت لترتفع 4.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع “رويترز” بزيادة 1.8 مليون برميل.

وصعدت أسعار النفط منذ نوفمبر إذ أطلقت الحكومات حملات للتطعيم من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بينما تضخ حزم تحفيز كبيرة لتعزيز النشاط الاقتصادي.

وقد سجلت مخزونات النفط الأمريكي، وفقا لبيانات معهد البترول، تراجعا بنحو 3.5 مليون برميل خلال الأسبوع الأخير على عكس التوقعات التي أشارت إلى تسجيل ارتفاع بنحو 1.3 مليون برميل. وعلى الرغم من أن تلك القراءة أسوأ من القراءة السابقة للمؤشر حيث سجل انخفاض بنحو 4.2 مليون برميل، فإنها تشير إلى استمرار ارتفاع الطلب على النفط الخام.