أسعار البترول العالمية تهبط الخميس بعد ارتفاع مخزونات البنزين الأمريكية

هبطت أسعار البترول بالنسبة للخام الأمريكي بواقع 53 سنتا أو ما يعادل 0.9 % إلى 59.24 دولار للبرميل.

أسعار البترول العالمية تهبط الخميس بعد ارتفاع مخزونات البنزين الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:48 ص, الخميس, 8 أبريل 21

سجلت أسعار البترول هبوطا في أسواق النفط العالمية في تعاملات اليوم الخميس بعد بيانات رسمية كشفت ارتفاع مخزونات البنزين الأمريكية على نحو كبير، مما أثار مخاوف بشأن ضعف الطلب في أكبر مستهلك في العالم للخام في الوقت الذي ترتفع فيه الإمدادات في أنحاء العالم، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.
وتراجعت أسعار البترزول بالنسبة للعقود الآجلة لمزيج خام برنت بواقع 51 سنتا أو ما يوازي 0.8 % إلى 62.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 0648 بتوقيت جرينتش.

وهبطت أسعار البترول بالنسبة للخام الأمريكي بواقع 53 سنتا أو ما يعادل 0.9 % إلى 59.24 دولار للبرميل.

ارتفاع مخزونات البنزين

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنه بينما انخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بأكثر مما توقعه المحللون، قفزت مخزونات البنزين بقوة، خلافا للتوقعات أيضا.

كما انخفضت مخزونات النفط 3.5 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى قرابة 502 ملايين برميل، وزادت مخزونات البنزين أربعة ملايين برميل، مقابل توقعات بانخفاض، إلى ما يقل قليلا عن 230 مليون برميل، إذ كثفت شركات التكرير الإنتاج قبل موسم الصيف حين تزيد قيادة السيارات.

ارتفاع الإمدادات حول العالم

في الوقت ذاته، يقول متعاملون إن الإمدادات ترتفع في أنحاء العالم فيما زاد إنتاج روسيا في أول بضعة أيام من أبريل نيسان عن متوسط المستويات المسجلة في مارس

وربما تُرفع بعض العقوبات عن إيران مما يضيف إلى الإمدادات العالمية، إذ تجري الولايات المتحدة وقوى أخرى محادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الذي أوقف تقريبا النفط الإيراني عن الدخول إلى السوق.

صندوق النقد وتوقعات متفائلة

من ناحية أخرى، قال صندوق النقد الدولي في الأسبوع الجاري إن الإنفاق العام الضخم الهادف لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ربما يزيد النمو العالمي إلى 6% في العام الجاري، وهو معدل لم يُسجل منذ السبعينيات.

ومن شأن ارتفاع النمو الاقتصادي تعزيز الطلب على النفط ومنتجاته، مما يساهم في خفض المخزونات
.
وقالت مؤسسة “إيه.إن.زد ريسيرش” البحثية في مذكرة إن “خلفية أكثر إيجابية على الصعيد الكلي من المرجح أن تستقطب المزيد من اهتمام المستثمرين إلى القطاع” مؤكدا وجهة نظره بأن خام برنت سيبلغ 75 دولارا للبرميل في الربع الثالث.

وقال الصندوق أمس الأول الثلاثاء إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 6% في عام 2021، ارتفاعا من توقعاته البالغة 5.5% في يناير الماضي.

وتوقع أن يزداد الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2022 بنسبة 4.4% ، أعلى من التقديرات السابقة البالغة 4.2%.

وقدر صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 5.1٪ للاقتصادات المتقدمة هذا العام ، مع توسع الولايات المتحدة بنسبة 6.4%.

توقع المجموعة لنمو الاقتصادات الناشئة والنامية 6.7% لعام 2021 ، مع توقع نمو الهند بنسبة تصل إلى 12.5%.

وقال صندوق النقد الدولي إن الحكومات يجب أن تواصل التركيز على “الهروب من الأزمة” من خلال توفير الدعم المالي، بما في ذلك أنظمة الرعاية الصحية لديها.