أسعار البترول العالمية تنتعش رغم اتجاهها لتكبد خسارة أسبوعية تزيد على 5%

ارتفاع أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت

أسعار البترول العالمية تنتعش رغم اتجاهها لتكبد خسارة أسبوعية تزيد على 5%
أحمد فراج

أحمد فراج

2:28 م, الجمعة, 20 أغسطس 21

شهدت أسعار البترول استقرارًا فى أسواق النفط العالمية، اليوم الجمعة، مبتعدة عن أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر، لكن لا تزال في طريقها لتكبُّد خسارة أسبوعية تزيد على 5% إذ أدّت عمليات الإغلاق الجديدة في البلدان التي تواجه حالات متزايدة من سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا، إلى إضعاف توقعات الطلب على الوقود، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار البترول العالمية الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى، تقدمًا خلال تعاملات اليوم الجمعة.

ارتفاع أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت

حيث ارتفعت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتًا، بما يعادل 0.4%، إلى 66.69 دولار للبرميل، بعدما خسرت 2.6%، أمس الخميس، لأقل مستوى إغلاق منذ مايو.

وصعدت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط تسليم سبتمبر والمقرر أن ينتهي أجلها يوم الجمعة، 38 سنتًا، بما يعادل 0.6%، إلى 64.07 دولار للبرميل بعدما تراجعت 2.7%، أمس الخميس.

وصعد عقد أكتوبر الأكثر نشاطًا 26 سنتًا إلى 63.76 دولار للبرميل.

نال عزوف المستثمرين بصورة عامة عن المخاطر، من النفط مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر بفضل مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالى يفكر في تقليص برنامجه للتحفيز، هذا العام.

محللون: القيود المتزايدة على التنقلات تثير مخاوف بشأن الطلب على النفط

وقال محللو السلع الأولية لدى إيه.إن.زد في مذكرة: “القيود المتزايدة على التنقلات تثير مخاوف بشأن الطلب على النفط”.

وفرضت الصين قيودًا جديدة في ظل سياستها الخاصة بفيروس كورونا والتي تقضي بعدم السماح بأية حالات إصابة، مما أثر على سلاسل الشحن والتوريد العالمية، وفرضت الولايات المتحدة والصين قيودًا متبادلة على طاقة رحلات الطيران.

في غضون ذلك أدى تفشي السلالة دلتا في أستراليا ونيوزيلندا إلى فرض إجراءات عزل عام صارمة.

السعودية أكبر مورّد للنفط الخام إلى الصين للشهر التاسع على التوالي

على صعيد آخر ظلت السعودية أكبر مورّد للنفط الخام إلى الصين للشهر التاسع على التوالي في يوليو، لكن شحناتها من الخام انخفضت 10% على أساس شهري، بينما تراجعت الشحنات القادمة من روسيا 4% فقط.

إجمالي شحنات السعودية إلى الصين يسجل 6.69 مليون طن في يوليو

وبحسب بيانات من الإدارة العامة للجمارك في الصين، بلغ إجمالي شحنات السعودية 6.69 مليون طن في يوليو، أو ما يعادل 1.58 مليون برميل يوميًّا، مقارنة مع 1.75 مليون برميل في يونيو، لكن بزيادة أكثر من الربع، مقارنة مع يوليو من العام الماضي.

وبلغت الواردات من روسيا 6.64 مليون طن الشهر الماضي، أو ما يعادل نحو 1.56 مليون برميل يوميًّا، مقابل 1.62 مليون برميل يوميًّا في يونيو.

واردات الصين من النفط الخام الشهر الماضي تنكمش 20%

وهوى إجمالي واردات الصين من النفط الخام الشهر الماضي قرابة 20% عنه قبل عام إذ واجهت شركات التكرير المستقلة مخصصات استيراد أقل عددا في ظل تضييق حكومي على تداول التصاريح.

وارتفعت الواردات من ماليزيا لثلاثة أمثالها عنها قبل عام إلى 1.18 مليون طن، وارتفعت من 1.17 مليون طن في يونيو .

وجرى تسجيل شحنات نفط من إيران وفنزويلا على أنها قادمة من ماليزيا بعد أن تم نقل الشحنات إلى المياه الماليزية لتجنب عقوبات أمريكية وفقا لمتعاملين وفورتيكس أنالتيكس المتخصصة في تتبع الناقلات.

ولا تسجل البيانات الرسمية وصول نفط من إيران وفنزويلا.

كما أظهرت البيانات أن الواردات من الإمارات العربية المتحدة انخفضت الشهر الماضي 46% عنها قبل عام.