أسعار البترول العالمية تعاود الانخفاض بعد رحلة صعود قوى خلال اليومين السابقين

تراجع أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت

أسعار البترول العالمية تعاود الانخفاض بعد رحلة صعود قوى خلال اليومين السابقين
أحمد فراج

أحمد فراج

10:20 ص, الأربعاء, 25 أغسطس 21

شهدت أسعار البترول تراجعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الأربعاء، لتلتقط أنفاسها بعد صعود قوي هذا الأسبوع بفعل خسارة ربع إنتاج المكسيك ودلائل تفيد أن الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، احتوت أحدث تفش لفيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى هبوطا خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

تراجع أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت

حيث تراجعت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا ما يعادل 0.4 % إلى 70.80 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا ما يعادل 0.4 % إلى 67.26 دولار.

وارتفعت العقود الآجلة للخامين نحو 8% خلال اليومين السابقين لتمحو معظم الخسائر التي مُنيت بها على مدار سبع جلسات.

أسعار البترول تصعد إثر انخفاض إمدادات من المكسيك

وارتفعت أسعار البترول إثر انخفاض إمدادات من المكسيك بأكثر من 400 ألف برميل يوميا نتيجة حريق في رصيف نفطي لكن شركة النفط الحكومية تتوقع استئناف الإنتاج في الثلاثين من الشهر الجاري.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا لرويترز: “ينبغي أن يظل برنت مدعوما جيدا رغم الضعف اليوم إذ إن سوق النفط لا تزال تعاني من عجز كبير ولن يتغير هذا الوضع قريبا”.

هبوط مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة

 قال مصدران في السوق نقلا عن أرقام من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء، إن مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي.

وبحسب المصدرين، أظهرت البيانات أن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 1.6 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 20 أغسطس في حين سجلت مخزونات البنزين هبوطا قدره مليون برميل.  

وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بمقدار 245 ألف برميل.

وتوقع محللون في السوق تراجعا 2.7 مليون برميل لمخزنات الخام و1.6 مليون برميل لمخزونات البنزين وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

فى سياق متصل، قالت دائرة شؤون النفط بحكومة دبي اليوم الأربعاء إن الإمارة حددت الفارق الرسمي لخامها إلى العقود الآجلة للخام العماني لشهر نوفمبر عند خصم 0.20 دولار للبرميل.

يُطبق فرق السعر على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق للخام العماني تسليم نوفمبر في نهاية سبتمبر لتحديد سعر البيع الرسمي لخام دبي تحميل نوفمبر.

الإنتاج الروسى اليومى من النفط ومكثفات الغاز يسجل 10.41 مليون برميل يوميا

من ناحية أخرى، قالت مصادر مطلعة على البيانات لرويترز أمس الثلاثاء إن روسيا أنتجت في المتوسط 10.41 مليون برميل يوميا من النفط ومكثفات الغاز في الفترة بين الأول من أغسطس والثالث والعشرين منه، مقارنة مع 10.46 مليون برميل يوميا في يوليو رغم خطط زيادة الإنتاج.

وقالت مصادر إن تراجع الإنتاج يرجع بشكل أساسي إلى حريق في محطة معالجة تابعة لجازبروم في شمال البلاد.

وكانت روسيا أعلنت سابقا أنها سترفع إنتاجها النفطي بنحو 100 ألف برميل يوميا من أغسطس، تماشيا مع اتفاق أبرمته مع مجموعة أوبك+ لكبار منتجي الخام لتقليص قيود على الإنتاج تدريجيا.