أسعار البترول العالمية تصعد الخميس بدعم من انخفاض المخزون الأمريكي

صعدت أسعار البترول بالنسبة لمزيج خام برنت القياسي بنسبة 0.79% إلى 59.01 دولار للبرميل

أسعار البترول العالمية تصعد الخميس بدعم من انخفاض المخزون الأمريكي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:09 ص, الخميس, 4 فبراير 21

واصلت أسعار البترول صعودها في تعاملات اليوم الخميس بأسواق النفط العالمية، مدعومة بانخفاض غير متوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، مما غذّى الآمال بتعافي الطلب، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

يجيء هذا في الوقت الذي تتوقع فيه أوبك+ أن تسجل السوق عجزًا في 2021 كما تلقّت المعنويات في السوق الدعم من أنباء بأن الديمقراطيين في الكونجرس الأميركي اتخذوا الخطوات الأولى صوب تقديم خطة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار للتخفيف من تداعيات كورونا يقترحها الرئيس جو بايدن دون دعم من الجمهوريين.

أسعار خام برنت

وصعدت أسعار البترول بالنسبة لمزيج خام برنت القياسي بنسبة 0.79% إلى 59.01 دولار للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ فبراير 2020، وذلك في أعقاب بيانات أظهرت انخفاضًا في مخزونات الخام الأمريكية.

أسعار خام غرب تكساس الوسيط

وبحلول الساعة 10:58 بتوقيت موسكو، ارتفعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.86% إلى 56.16 دولار للبرميل.

وعزا خبراء ارتفاع أسعار النفط إلى قرار السعودية الأخير بتنفيذ خفض إضافي في الإنتاج بمقدار مليون برميل في فبراير ومارس 2021.

تراجع المخزون الأمريكي

ولقيت الأسعار دعمًا أيضًا من بيانات أمريكية، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجعت، الأسبوع الماضي، إلى 475.7 مليون برميل، وهو أقل مستوى لها منذ مارس 2020، بينما زادت معدلات تشغيل مصافي التكرير 0.6 نقطة مئوية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت، في حين زادت مخزونات البنزين، ونزلت مخزونات الخام 994 ألف برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 29 يناير، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز ارتفاعها 446 ألف برميل.

وأضافت إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات الخام بمركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما هبطت 1.5 مليون برميل، الأسبوع الماضي، قالت الإدارة إن استهلاك الخام في مصافي التكرير تراجع 80 ألف برميل يوميًّا، وزادت معدلات تشغيل المصافي 0.6 نقطة مئوية.

وأشارت إلى أن مخزونات البنزين زادت 4.5 مليون برميل إلى 252.2 مليون برميل، في حين توقّع المحللون زيادة 1.1 مليون برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة استقرار مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، عند 162.8 مليون برميل مقابل توقعات لانخفاض قدره 429 ألف برميل.

تقرير أوبك

وتلقّت السوق أيضًا الدعم من أحدث تقدير “أوبك+”، بأن مخزونات الخام ستهبط إلى أقل من متوسط خمس سنوات بحلول يونيو، ويشير ذلك إلى أن تخفيضات الإنتاج التي ينفذها المنتجون نجحت في إعادة التوازن مجددًا للسوق.

وتتوقع “أوبك+” أن تُبقي تخفيضات الإنتاج السوق في حالة عجز على مدار العام الحالي، وأن يرتفع العجز إلى ذروة عند مليونيْ برميل يوميًّا في مايو، حتى رغم أن المجموعة عدّلت بالخفض توقعاتها لنمو الطلب، حسبما كشفته وثيقة اطلعت عليها رويترز، أمس.