أسعار البترول العالمية ترتفع وسط تفاؤل بانتعاش الطلب مع خمود المخاوف من أوميكرون

وزير النفط العراقى يتوقع أن يتجاوز سعر الخام 75 دولارا للبرميل

أسعار البترول العالمية ترتفع وسط تفاؤل بانتعاش الطلب مع خمود المخاوف من أوميكرون
أحمد فراج

أحمد فراج

11:19 ص, الثلاثاء, 7 ديسمبر 21

شهدت أسعار البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الثلاثاء، بعد أن قفزت 5% في الجلسة السابقة مع تراجع المخاوف من أثر سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على طلب الوقود العالمي، في حين تعثرت المحادثات النووية مع إيران، مما يعطل عودة إمدادات الخام الإيراني إلى الأسواق، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 60 سنتا بما يعادل 0.8 % إلى 73.68 دولار للبرميل.

أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس تتقدم

وتقدمت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا أو 1.1 % إلى 70.23 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 4.9% في الجلسة السابقة.

وكانت أسعار البترول قد هبطت الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن تكون اللقاحات المتاحة أقل فاعلية في مقاومة المتحور الجديد أوميكرون مما أثار مخاوف من أن تلجأ الحكومات إلى إعادة فرض القيود للحد من انتشاره وهو ما قد يضر بالنمو العالمي والطلب على النفط.

لكن مسؤولة صحة بجنوب أفريقيا ذكرت في مطلع الأسبوع أن حالات الإصابة بأوميكرون هناك معتدلة كما قال أنتوني فاوتشي أكبر مسؤول عن الأمراض المعدية في الولايات المتحدة “لا يبدو أن هناك درجة كبيرة من الشدة” في الأعراض حتى الآن.

ارتفاع الطلب على النفط

وفي إشارة أخرى على الثقة في قوة الطلب على النفط، رفعت السعودية سعر البيع الرسمي يوم الأحد. وجاء ذلك بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على الاستمرار في زيادة الامدادات 400 ألف برميل يوميا في يناير على الرغم من السحب من احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي.

وزير النفط العراقى يتوقع أن يتجاوز سعر الخام 75 دولارا للبرميل

من ناحية أخرى، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار أمس الاثنين إنه يتوقع أن يتجاوز سعر الخام 75 دولارا للبرميل.

وأضاف في مقابلة مع التلفزيون الرسمي في العراق أن أوبك تحاول أن “تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي” يحافظ على مصالح جميع الأطراف من منتجين ومستهلكين.

العراق : أسعار النفط الحالية غير مناسبة للمنتجين

وقال الوزير إن أسعار النفط الحالية غير مناسبة للمنتجين وإنه يتوقع أن تعود الأسعار إلى حالة استقرار في الأشهر المقبلة.

وقال عبد الجبار إنه على الرغم من وجود مؤشرات على انخفاض استهلاك الخام، فإن أوبك قررت التمسك بسياستها الحالية ومواصلة زيادة الإمدادات 400 ألف برميل يوميا على أساس شهري لإيمانها بأن الهدف هو تحقيق استقرار في كميات المعروض واعتقادها بأن الانخفاض “غير حقيقي” وأنه لابد من تعافي السوق.

أسعار النفط تقفز 5% أمس

وقفزت أسعار النفط قرابة 5% أمس الاثنين مدفوعة بآمال في أن تكون السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا أقل ضررا على الاقتصاد إذا ما ثبٌت أن أعراضها طفيفة في الغالب ومع إبداء أعضاء بمنظمة أوبك الثقة في السوق.

وتراجعت بعض المخاوف المتعلقة بأوميكرون بعد أن قال مسؤول صحي بجنوب أفريقيا إن السلالة الجديدة تسبب أعراضا خفيفة، في حين قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي لشبكة (سي.إن.إن) إن المتحور الجديد ليس على “درجة كبيرة من الشدة فيما يبدو” حتى الآن.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.20 دولار بما يعادل 4.6 % لتبلغ 73.08 دولار للبرميل عند التسوية.

ولم تكن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأقل حظا من سابقتها، إذ صعدت هي الأخرى 3.23 دولار أو 4.9 % إلى 66.49 دولار للبرميل عند التسوية.

وارتفع برنت 38 % هذا العام، بدعم من قيود على الإنتاج قادها تجمع أوبك+، الذي يضم أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين من خارجها، غير أنه تراجع عن ذروة ثلاثة أعوام كان قد وصلها في أكتوبر فوق 86 دولارا للبرميل.