أسعار البترول العالمية ترتفع مع توقعات تنامى الطلب وسط تخفيف قيود السفر

جولدمان ساكس يتوقع أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا

أسعار البترول العالمية ترتفع مع توقعات تنامى الطلب وسط تخفيف قيود السفر
أحمد فراج

أحمد فراج

11:08 ص, الأثنين, 14 يونيو 21

شهدت أسعار البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الاثنين لتواصل مكاسبها على مدار ثلاثة أسابيع بفضل تحسن توقعات الطلب على الخام بعدما ساهمت التطعيمات ضد فيروس كورونا في رفع قيود السفر فضلا عن تراجع الإمدادات، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار البترول العالمية الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم الاثنين.

وارتفعت أسعار البترول بالنسبة لمزيج برنت 51 سنتا ما يوازي 0.7 % إلى 73.20 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ مايو 2019.  

صعود أسعار البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط 47 سنتا

وصعدت أسعار البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط 47 سنتا ما يعادل 0.7 % إلى 71.38 دولار وهو الأعلى منذ أكتوبر 2018.

وعادت حركة السيارات لمستويات ما قبل الجائحة في أمريكا الشمالية ودول كثيرة في أوروبا وزادت رحلات الطيران مع تخفيف القيود لمكافحة فيروس كورونا، ما أدى لارتفاع الخامين على مدى ثلاثة أسابيع.

وكالة الطاقة الدولية: على أوبك زيادة الإنتاج

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إنه ينبغي على منظمة أوبك وحلفائها في مجموعة أوبك+ زيادة الإنتاج للوفاء بالطلب المتعافي .

وتقيد أوبك+ الإنتاج لتدعم الأسعار بعدما قلصت جائحة كوفيد-19 الطلب في 2020 وأكدت على التزام قوي بالإنتاج المستهدف المتفق عليه في مايو.

وقالت الوكالة “أوبك+ تحتاج إلى رفع الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية”.

جولدمان ساكس يتوقع أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل هذا الصيف.

 في الوقت الذي يعزز فيه توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الأنشطة الاقتصادية حول العالم.

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات من جديد يوم الجمعة

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات من جديد يوم الجمعة، لتسجل الأسبوع الثالث من المكاسب على التوالي بدعم تحسن توقعات الطلب العالمي، إذ تؤدي زيادة نشاط التطعيم إلى رفع قيود مرتبطة بالجائحة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا ليبلغ سعر التسوية 72.69 دولار للبرميل، بعد بلغت أعلى مستوياتها منذ مايو أيار 2019. وحقق برنت ارتفاعا أسبوعيا 1%.

وتقدمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا إلى 70.91 دولار للبرميل، لتجري تسويتها عند أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018. وهي مرتفعة 1.9 % خلال الأسبوع.

محلل: وتيرة عودة الطلب تفوق وتيرة عودة المعروض

وقال فيل فلين كبير المحللين لدى برايس فيوتشرز جروب في شيكاجو “وتيرة عودة الطلب تفوق وتيرة عودة المعروض وسنحتاج إلى مزيد من المعروض لتلبية ذلك الطلب”.

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، سيحتاجون إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس “أوبك+ تحتاج إلى زيادة الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية”.

وقالت إن الطلب الآخذ في الارتفاع والسياسات قصيرة الأمد للدول تقع على النقيض من دعوة الوكالة لإنهاء التمويل الجديد للنفط والغاز والفحم.

وقالت الوكالة “في 2022، ثمة مجال لأعضاء مجموعة أوبك+ البالغ عددهم 24، بقيادة السعودية وروسيا، لزيادة إمدادات الخام 1.4 مليون برميل يوميا فوق هدفهم للفترة بين يوليو 2021 ومارس  2022”.

بنك جولدمان ساكس يراهن على أن ارتفاع سوق النفط في الآونة الأخيرة سيستمر

وراهن بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس على أن ارتفاع سوق النفط في الآونة الأخيرة سيستمر إذ يعزز توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا النشاط الاقتصادي العالمي والطلب على الخام.

وقال محللون لدى إيه.إن.زد إن بيانات تكشف أن حركة السيارات على الطرق تعود إلى مستويات ما قبل كوفيد-19 في أمريكا الشمالية ومعظم أوروبا مشجعة.

وقال محللو إيه.إن.زد “حتى سوق وقود الطائرات يظهر مؤشرات على التحسن، فيما ارتفعت الرحلات الجوية في أوروبا 17 % على مدى الأسبوعين الفائتين وفقا ليوروكنترول”.

ارتفاع عدد حفارات النفط الأمريكية إلى 365 الأسبوع الماضى

وفي مؤشر على الإمدادات المستقبلية، قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الأسبوعي إن عدد حفارات النفط الأمريكية زاد إلى 365 الأسبوع الماضى.

لتسجل أعلى مستوياتها منذ أبريل 2020. وكانت هذه أكبر زيادة أسبوعية لحفارات النفط في شهر.

على صعيد آخر، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار يوم السبت إنه يتوقع ألا تتجاوز أسعار النفط 75 دولارا للبرميل.

 ولا تقل عن 68 دولارا خلال النصف الثاني من العام مع التزام أوبك وحلفائها بسقف الإنتاج.

وأضاف للصحفيين “هناك مشاريع جديدة فيها اهتمام مشترك بين الجانبين ونتوقع أن إكسون موبيل ستبقى بجزء معين بالعراق في بعض الاستثمارات، وهي خرجت فقط من غرب القرنة 1 وهي فعليا لم تخرج وفي ضوء دراسة البديل”.