أسعار البترول العالمية تتعافى من حمى الخسائر بفعل تراجع الدولار

انخفاض برنت حوالي 8% الأسبوع الماضى

أسعار البترول العالمية تتعافى من حمى الخسائر بفعل تراجع الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

11:28 ص, الأثنين, 23 أغسطس 21

شهدت أسعار البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الإثنين، لتتعافى بعد سلسلة خسائر استمرت سبعة أيام مدعومة من ضعف الدولار، رغم أن القلق بشأن ارتفاع حالات الإصابة بسلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا أدى إلى تداولات خيم عليها الحذر، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا اسعار البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم الإثنين.

صعود أسعار البترول بالنسبة لخام برنت 1.23 دولار

وصعدت أسعار البترول بالنسبة لخام برنت 1.23 دولار، بما يعادل 1.9%، إلى 66.41 دولار للبرميل بعدما هبطت إلى 64.60 دولار خلال الجلسة في أقل مستوى منذ 21 مايو.

وارتفعت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط تسليم أكتوبر 1.13 دولار، بما يعادل 1.8 %، إلى 63.27 دولار للبرميل منتعشة من 61.74 دولار للبرميل، وهو أيضا أدنى مستوى منذ 21 مايو، الذي سجلته في التعاملات الآسيوية المبكرة.

وسجل كلا الخامين القياسيين أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من تسعة أشهر الأسبوع الماضي.

انخفاض برنت حوالي 8% الأسبوع الماضى

 إذ انخفض برنت حوالي 8%، وهبط خام غرب تكساس الوسيط بنحو 9% إذ تتأهب الأسواق لضعف الطلب على الوقود في مختلف أنحاء العالم بسبب زيادة الإصابات بكوفيد-19.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين لدى فوجيتومي سيكيوريتيز “التقطت أسعار النفط أنفاسها اليوم الإثنين بعد هبوطها الحاد الأسبوع الماضي”.

محلل: معنويات السوق ستظل تشاؤمية على الأرجح

وأضاف “نتوقع المزيد من التعديلات هذا الأسبوع، لكن معنويات السوق ستظل تشاؤمية على الأرجح مع تزايد المخاوف بشأن وتيرة أبطأ للطلب على الوقود في مختلف أرجاء العالم”.

وبينما تفرض الجائحة ضغوطا على الطلب على الوقود، يزداد المعروض باطراد.

وقالت شركة الخدمات بيكر هيوز إن الإنتاج الأمريكي ارتفع إلى 11.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع الأخير، وإن شركات الطاقة أضافت حفارات نفطية للأسبوع الثالث على التوالي.

لكن تراجع الدولار الأمريكي قدم بعض الدعم مما جعل النفط الخام أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه مقابل ست عملات 93.349 بانخفاض طفيف من 93.734 وهو أعلى مستوى له في أكثر من تسعة أشهر والذي بلغه يوم الجمعة.

أسعار النفط تسجل أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من 9 أشهر بنزولها يوم الجمعة

وسجلت أسعار النفط أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من تسعة أشهر بنزولها في جلسة أخرى يوم الجمعة، إذ باع المستثمرون العقود الآجلة تحسبا لضعف الطلب على الوقود في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19.

تكبدت سوق الخام  خسائر لسبعة أيام متتالية. وبسبب تصاعد وتيرة الإصابة بسبب السلالة دلتا من فيروس كورونا، يرفع العديد من الدول في جميع أنحاء العالم قيود السفر لوقف الانتشار.

وفرضت الصين أساليب تطهير أكثر صرامة في الموانئ، مما تسبب في حدوث ازدحام، وشددت دول منها أستراليا قيود السفر، وبدأ الطلب العالمي على وقود الطائرات في التراجع بعد تحسنه في معظم فصل الصيف.

وقال جون كيلدوف الشريك في أجين كابيتال بنيويورك “من الصعب أن تجد الأسعار دعما وسط هذا القدر من الضبابية”.

وهبط خام برنت 8% خلال الأسبوع الماضى، وسجل تراجعا عند التسوية 1.27 دولار يما يعادل 1.9 % إلى 65.18 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل.

وجرت تسوية خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم سبتمبر أيلول على انخفاض 1.37 دولار أو 2.2 % إلى 62.32 دولار للبرميل يوم الجمعة، ليخسر أكثر من 9% خلال الأسبوع.