أسعار الأسمنت في مصر 5-6-2020 ولافارج ترفع أسمنت الممتاز 50 جنيها

أرسلت الشركة إخطارًا للوكلاء والتجار يفيد بصعود أسعارها

أسعار الأسمنت في مصر 5-6-2020 ولافارج ترفع أسمنت الممتاز 50 جنيها
عمر سالم

عمر سالم

6:26 م, الجمعة, 5 يونيو 20

أعلنت شركة لافارج للأسمنت زيادة  الممتاز بداية من الأسبوع المقبل يوم الثلاثاء 9-6-2020 ليرتفع أسعار الأسمنت في مصر الخاص بالشركة بنحو 50 جنيهًا للطن.

قال عبد الخالق فرحات، مالك شركة المتحدة لتجارة مواد البناء، في تصريحات، لـ”المال”، إن الشركة أرسلت إخطارًا للوكلاء والتجار يفيد بصعود أسعارها لتسجل نحو 860 جنيهًا للطن للمستهلك.

وأضاف أن سعر أسمنت الممتاز سقارة يسجل نحو 770 جنيهًا للطن، فيما كان الطن الممتاز يسجل منذ منتصف شهر مايو الماضي نحو 810 جنيهات.

زيادة غير مبررة في أسعار الأسمنت في مصر

وأرجع فرحات الزيادة بأنها غير مبررة في الوقت الذي يعاني السوق من ركود كبير للغاية وتراجع بعض أسعار المنتجات والخدمات، خاصة أسعار الأسمنت، بالإضافة لتراجع حركة البناء من جانب المواطنين بعد قرار الحكومة بمحاربة أى بناء مخالف، بالإضافة إلى وقف كل تصاريح البناء خلال الفترة الحالية، مما أسهم في تراجع حركة الإقبال.

وأشار إلى أن انتشار فيروس كورونا أسهم في تراجع حركة المبيعات؛ نظرًا لصعوبة النقل بين المحافظات خلال أوقات الحظر، لافتًا إلى أن قيام الحكومة بخفض الغاز والمحروقات أسهم في خفض الأسعار، بالإضافة إلى خفض أسعار الكهرباء للمصانع.

وتتوزع مصانع الأسمنت، على مستوى المحافظات بمحافظات الصعيد في كل من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا وأسيوط وبني سويف، فضلًا عن مصانع بمحافظات إسكندرية وسيناء والسويس.

وارتفعت صادرات الأسمنت، خلال الفترة يناير لأغسطس 2019، بنحو 17%، لتبلغ 104 ملايين دولار، مقابل 89 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لآخِر تقرير صادر عن المجلس التصديرى لمواد البناء.

وتم التصدير خلال 8 أشهر الأولى من 2019 إلى 58 دولة، منها 17 دولة تم التصدير لها لأول مرة هذا العام، بقيمة 2.581 مليون دولار.