أسعار الأسمنت في مصر اليوم 28-4-2020 و«لافارج» تخفض أسمنت الممتاز

سعر أسمنت الممتاز سقارة يسجل نحو 850 جنيهًا للطن، فيما كان الطن الممتاز يسجل منذ بداية شهر أبريل الحالي نحو 900 جنيه.

أسعار الأسمنت في مصر اليوم 28-4-2020 و«لافارج» تخفض أسمنت الممتاز
عمر سالم

عمر سالم

4:59 م, الثلاثاء, 28 أبريل 20

أعلنت شركة لافارج للأسمنت خفض الممتاز بداية من الثلاثاء المقبلة 5-5-2020 ليتراجع أسعار الأسمنت في مصر الخاص بالشركة بنحو 20 جنيهًا للطن.

قال عبد الخالق فرحات، مالك شركة المتحدث لتجارة مواد البناء، في تصريحات، لـ”المال”، إن شركة أرسلت أخطارًا للوكلاء والتجار يفيد بهبوط أسعارها لتسجل نحو 860 جنيهًا للطن للمستهلك.

وأضاف فرحات أن سعر أسمنت الممتاز سقارة يسجل نحو 850 جنيهًا للطن، فيما كان الطن الممتاز يسجل منذ بداية شهر أبريل الحالي نحو 900 جنيه.

أسباب تراجع سعر الأسمنت في مصر

وأرجع فرحات الركود الحاد في المبيعات إلى تراجع حركة البناء من جانب المواطنين بعد قرار الحكومة بمحاربة أى بناء مخالف، بالإضافة إلى وقف كل تصاريح البناء خلال الفترة الحالية، مما أسهم في تراجع حركة الإقبال.

وأشار إلى أن انتشار فيروس كورونا أسهم أيضًا في تراجع حركة المبيعات؛ نظرًا لصعوبة النقل بين المحافظات خلال أوقات الحظر، لافتًا إلى أن قيام الحكومة بخفض الغاز والمحروقات أسهم في خفض الأسعار، بعد إعلان الحكومة مؤخرًا خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

واجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، أمس، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها، وقررت خفض أسعار البنزي بنحو 25 قرشًا لكل لتر، بالإضافة إلى تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه/ طن.

وذلك اعتبارًا من الساعة 8 صباحًا يوم السبت 11 أبريل 2020، مع ثبات وعدم تغيير باقي أسعار المنتجات البترولية.

وتتوزع مصانع الأسمنت، على مستوى المحافظات بمحافظات الصعيد في كل من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا وأسيوط وبني سويف، فضلًا عن مصانع بمحافظات إسكندرية وسيناء والسويس.

وارتفعت صادرات الأسمنت، خلال الفترة يناير لأغسطس 2019، بنحو 17%، لتبلغ 104 ملايين دولار، مقابل 89 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لآخِر تقرير صادر عن المجلس التصدير لمواد البناء.

وتم التصدير خلال 8 أشهر الأولى من 2019 إلى 58 دولة، منها 17 دولة تم التصدير لها لأول مرة هذا العام، بقيمة 2.581 مليون دولار.